مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة.. بين أيدينا هنا مقال هام حول ما هو القرقيعان عند الشيعة وكل ما يتعلق به.. تابعونا هنا من أجل المزيد.

ما هو القرقيعان!

يعد القرقيعان مناسبة دينية يتم الاحتفال به في بعض دول العالم ودول الخليج العربي ، حيث تشمل الاحتفالات طقوس خاصة بهذا اليوم ، ويعتقد أن هذه الطقوس هي مجرد احتفالات رسمية لا أساس لها في الدين الإسلامي ، وتتجلى الاحتفالات في الملابس الخاصة التي يرتديها الأطفال بالإضافة إلى جعل بعض الأصناف طعامًا معينًا.

ما هو القرقيعان للشيعة!

القرقيعان عند الشيعة مناسبة دينية يتم الاحتفال بها في منتصف شهر رمضان وهو تاريخ ولادة الحسن حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم. والثاني هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وما زال المسلمون يحتفلون به حتى يومنا هذا بالعديد من المظاهر التي تتجلى في ملابس الأطفال وتحركاتهم.

ما معنى كلمة القرقيعان!

ولفظ القرقيعان كلمة عامية مأخوذة من معنيين:

المعنى الأول: مأخوذ من لفظ طرق الباب. وبهذه المناسبة يحتفل الأطفال ويقرعون أبواب منازل الناس للحصول على الحلوى. لهذا سميت القرقيعان.

المعنى الثاني: يعتقد أنها مأخوذة من قرة العين ، فالأطفال قرة عين الإنسان وسبب سعادته في حياته ، قال تعالى: {ربنا أرزقنا من نساؤنا وذريتنا}.

ما هو مبدأ قرقيعان!

ويقال أن الأصل في القرقيان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينتظر أول طفل يخرج من بيت الرسالة ، فكان قدوم الحسن حيث ذهب إليه النبي وحمله ، فنزل عليه الخالق جبرائيل ليباركه بقدوم الحسن ، ثم يأمره أن يسميه حسنًا ، فدعاه الرسول حسنًا ، فاجتمع على هذا أمة المسلمين جميعًا. يوم تهنئته صلى الله عليه وسلم بوصول حفيده ، وهذه العادة موروثة من ذلك اليوم إلى يومنا هذا.

ما هو نشيد القرقيعان!

وفيما يلي النشيد الذي يغنيه الأطفال يوم القرقان:

اللهم ارزق والدته ابنها اللهم اترك امه اللهم

لعل البقعة ليست حدودها ولا تساوي أمها

دعنا نذهب ضجيجا ، الليلة نحن نغرغر

دعنا نذهب ضجيجا وسنمر على الفرجان

فرحة الليلة جميلة من عصر العادة الأصيلة

لا تبتهج بأحلى ليلة وغني للجيران

قرقيعان قرقيعان بين القصير ورمضان

يتكرر الصوم كل عام وكل عام

ما هي احداث قرقيعان!

في يوم القرقان يقسم الناس بالرجال والنساء والأطفال. بعد أن ينتهي اليوم بصنع ألذ أنواع الحلويات ، ينقسم الناس إلى ثلاثة أنواع ، ولكل منهم دور في هذا اليوم ، حيث تتم هذه العادات في المساء.

في مثل هذا اليوم يجتمع الرجال في بيت واحد ويأكلون الطعام والحلويات معًا.

وبالمثل ، تتجمع النساء في بيت واحد ويتحدثن ويتناولن الطعام والحلويات.

يتجول الأطفال في الشوارع ويطرقون على الأبواب ويحملون حقيبة ويطلبون الحلويات من أصحاب المنازل.

حكم قرقيعان في رمضان!

وحدث اختلاف في بعض الأقوال في حكم القرقان. سنراجعها على النحو التالي:

الرأي الأول:

وقال أصحابه: إن القرآن بدعة دخل فيها الدين ، وليس له معنى ولا أصل في الإسلام ، كما حذرت هذه الجماعة من الاحتفال بهذه المناسبة أو إقامة أي من شعائرها سواء في البيوت أو المدارس أو. على شكل احتفالات ، بل دعا إلى نبذ هذه البدعة والابتعاد عنها ، وألزم المسلمين بقضاء شهر رمضان المبارك في العبادات والعبادات ، والابتعاد عن كل ما هو تسلية أو تسلية.

الرأي الثاني:

ورأى أصحاب هذا الرأي أن هذا العيد عيد يفرح نفوس الأبناء ويفرحهم ويذكر مولد سبط النبي ، ويجوز ما لم يكن فيه ما يغضب الخالق ، القدير والسامي. البدعة شيء يخترعه الإنسان وليس له أصل في الدين الإسلامي.

وفي نهاية مقالنا هذا أتمنى أن أكون قد وفقت في مقالي حول ما هو القرقيعان عند الشيعة وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي لكم.