موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973 “تحميل”، حيث تعتبر هذه الحرب من أبرز الحروب التي خاضتها الدول العربية ، كما  وهي الحرب الرابعة التي خاضتها مصر وسوريا ضد القوات الإسرائيلية التي استولت على شبه جزيرة سيناء المصرية ومرتفعات الجولان السورية، وخلال هذه الحرب قدمت العديد من الدول العربية عسكريا وماليا واقتصاديا. دعم الجيوش العربية انتهت حرب 6 أكتوبر رسمياً في 31 مايو من العام الميلادي 1974 ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973 “تحميل”.

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973 “تحميل”

حيث كانت بداية الحرب  يوم السبت في أكتوبر من العام 1973، باعتبار أن هذا اليوم يتزامن مع يوم الكفارة في الديانة اليهودية، حيث كان الهدف الرئيسي من الحرب هو  استرجاع الشرف والكرامة المفقودة لبعض الدول العربية، و تحديداً مصر وسوريا، بعد أن استولت القوات الإسرائيلية على أجزاء من سيناء ومرتفعات الجولان .

و كان سبب تسمية الحرب بهذا الاسم هو تيمناً بالشهر الميلادي الذي نشبت فيه الحرب أو حرب العاشر من رمضان و ذلك تيمناً بالشهر الهجري الموافق لنفس التاريخ ، كما و تعرف الحرب في سوريا باسم حرب تشرين التحريرية تيمناً بالشهر السرياني الموافق لتاريخ الحرب ، و الجدير بالذكر أنها تعرف الحرب في إسرائيل باسم حرب يوم الغفران نظراً لموافقة تاريخ بدء الحرب عيد يوم الغفران اليهودي.

حيث قامت القوات العسكرية بالدول العربية بتوجيه عدد كبير من الضربات العسكرية والجوية المؤلمة في قلب القوات ، حيث استطاعت القوات السورية توجيه ضربات مماثلة للقوات من هضبة الجولان ، كما و نتج عن ذلك تم تدمير خط بارليف في زمن قياسي، وتمكنت كل من القوات المصرية والسورية من تحقيق النصر على القوات الإسرائيلية ، بالإضافة إلى ذلك أيضاًً تمت استعادة كل من قناة السويس ومرتفعات الجولان.

النتيجة الحرب 6 أكتوبر

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز النتائج التي حقتها هذه الحرب ، و جاءت النتائج على النحو التالي :

حيث تم تحقيق الجيش المصري أهدافه الاستراتيجية من الخطة بدر بنجاحه في تثبيت قواته على الضفة الشرقية للقناة’ “حتى مع وجود ثغرة الدفرسوار وحصار الجيش الثالث”:

  • قامت القوات الخاصة بالجيشين الثاني والثالث الميدانيين بالتوغل لمسافة 10-12 كم شرق القناة.
  • كما و قام الجيش الإسرائيلي بالتوغل غرب القناة، و أيضاً محاصرة الجيش الثالث (القطاع الجنوبي)، ولكن مع فشله في اقتحام أيٍّ من مدينتي الإسماعيلية والسويس.
  • كم و تم توقيع اتفاقية فض الاشتباك الأولى التي انسحبت على إثرها القوات الإسرائيلية من غرب القناة إلى شرقها وتمركزها عند خط الممرات متلا والجدي.
  • بينما احتفظت القوات المصرية بالخطوط التي وصلت إليها خلال الحرب شرق القناة، ولكن قامت بتخفيض عدد قواتها بالشرق.
  • كما و بقيت منطقة فاصلة بين القوات بين الخطوط الأمامية للطرفين تعمل فيها قوات الطوارئ الدولية.

انتصار إسرائيلي على الجبهة السوريّة:

  • و هنا تم توغل الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي السورية و أيضاً تم تشكيل جيب سعسع بعمق 15 كم.

أهم نتائج حرب 6 أكتوبر 1973

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها في هذه الحرب ، و هي على النحو التالي :

  • و الجدير بالذكر أنه تم استعادة سيادة الدولة المصرية على قناة السويس .
  • بالإضافة إلى عودة الحركة الملاحية فيها عام 1975 م
  • كما و تم قطع النفوذ السياسي لدولة إسرائيل ، و أيضاً تم فرض العزلة عليها في علاقاتها مع الدول الأجنبية، وخاصة الدول الأفريقية.
  • بالإضافة إلى تحطيم الأسطورة القائلة بأن الجيش الإسرائيلي لا يمكن هزيمته أو هزيمته.
  • كما و سقط خط دفاع بارليف ، الذي أسسته قوات الاحتلال، على طول ساحل قناة السويس من الجانب الشرقي.
  • بالإضافة إلى أن هذه الحرب فتحت الطريق لإبرام العديد من الاتفاقيات كامب ديفيد التي أبرمت بين مصر وإسرائيل.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973 “تحميل” ، حيث تعتبر هذه الحرب من أبرز الحروب التي خاضتها الدول العربية ، كما  وهي الحرب الرابعة التي خاضتها مصر وسوريا ضد القوات الإسرائيلية ، كما ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل المهمة حول الموضوع.