من هي رابعة العدوية ويكيبيديا، حين نتحدث عن رابعة العدوية فهي نستذكر صورة  المعروفة الزاهدة العابدة المتصوفة الناسكة تتجسد مقابل ناظرينا بلحظات خاطفة صورة السيدة الهادئة الوادعة التي تضم أنوار الهداية على كافتيها، السيدة البارزة المشهورة على مر التاريخ التصوف الإسلامي كله منذ نشأته وإلى وقتنا الحالي هذا لم تكن حالة فقط عابرة خاطفة بكمية ما يأتي لقبها على الألسن وتتخيله الأذهان، كما أنها الاختلاف والمارقة العظيمة لا تزال لغزا محيرا لعلنا نجلي عنه بعض الغبار وأعوام النسيان والغموض حتى نتذكر بها وبفلسفتها الصوفية المحدودة.

من هي رابعة العدوية ويكيبيديا

نشأت رابعة العدوية في منزل من أفقر منازل البصرة، حتى تحدث إن والديها لم يكن يمتلكون قطرة سمن حتى يقوموا موضع خلاصها، ولم يكنون هناك مصباح ولا خرق للفّ الوليد.

الموضوع الذي اضطر الوالد إلى ان يتم الذهاب إلى الجيران ان يتم الحصول على زيت لإضاءة القنديل، بالرغم أن الشخصيات كان قد عاهد الله ألا يتطلب من أحد حاجة، فإنه يتم الذهاب تحت التي يلح زوجه.

ورغم ذلك لم يفتح له أحد، هنالك عودة أبو رابعة أسيفا، حتى تم طرق على ركبتيه ونام، فرأى الرسول في حلمه متحدثا له: لا تحزن هذه البنت الوليدة سيدة جليلة القدر.

وإن سبعين من أمتي حتر يرجون شفاعتها، وأمره بالذهاب من صبيحة يوم الغد إلى والي مدينة البصرة حينذاك عيسى زاذان، ويكتب له ورقة يقول فيها: إن الرسول زاره في الحلم.

وتحدث له أن يتوجّه إليه ويقول: إنك تصلي مئة ركعة، وفي ليلة يومي الجمعة أربعمئة، لكنك في أيام الجمعة الأخير نسيتني، ألا حتى تدفع أربعمئة دينار حلال لهذا الفرد وشخصية كفّارة عن هذا النسيان.

سنوات البؤس والتعاسة

رزحت رابعة في الفقر، وزاد من ألمها وفاة أبوها الذي يترك خلفه أرملة سرعان ما تم التحاق به، ورابعة وشقيقتها الثلاث ضعيفات فقيرات المخيفات من الحياة وتقلباتها.

حتى تم الوقوع الكارثة في قحط سنة في مدينة  البصرة اضطر أسرتها على إثره إلى الخروج منها، فتم التفرق بهن السُّبل، فرآها أحد الظلمة فتم وقوعها في الأسر وتم بيعها بستة دراهم لرجل أثقل عليها الشغل من خلال عملها.

وفي يوم من الأيام تم خروج من منزل سيدها لقضاء حاجته فإذا رجل يرمقها بشر، فتم خافتها واختبأت وناجت ربّها بشكل كبير، ويتم اتفاق بعض من أرّخوا لها أن هذه لحظتها كانت مفصلية في حياتها.

تمكنت رابعة أخيرا أن تنال من حريتها، وتصف بعض القصص التاريخية جموحها اتجاه الحرية بأنها انهمكت في في اللذات، بل وأصبحت تعزف على الناي.

الحب طريق رابعة

ليس ثمة شك في أن رابعة تم تأثرها برياح القيسي، كما أنها تأثرت برجل آخر ملأت شهرته في كافة الآفاق، وتربع على عرش التصوف في خلال عصرها وهو إبراهيم بن أدهم، وفي مدينة البصرة جنوب دولة العراق.

المستشرق الفرنسي “ماسينيون”

“يا سُروري ومُنيتي وعمادي   وأنيسي وعُدّتي ومُرادي

أنت روحُ الفؤاد، أنت رجائي   أنت لي مؤنسٌ وشوقُك زادي

أنت لولاك يا حياتي وأُنسي   ما تشتّتُّ في فسيحِ البلادِ

كم بدت منّةٌ وكم لك عندي  من عطاءٍ ونعمةٍ وأيادي

حبُّك الآن بُغيتي ونعيمي  وجلاء لعينِ قلبي الصادي

ليس لي عنك -ما حييتُ- براحٌ   أنت مِنّي مُمَكّنٌ في السوادِ

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان من هي رابعة العدوية ويكيبيديا، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول شخصية رابعة العدوية، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.