من هي السيدة فاطمة المعصومة؟، يوجد الكثير من الشخصيات التاريخية و التي لها تأثير كبير في التاريخ ، و من هذه الشخصيات هي فاطمة المعصومة و التي لها مكانة عظيمة عند الشيعة ، حيث لها العديد من الإنجازات و الكتب و المؤلفات التي استفاد مها الكثير من الأشخاص ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم من هي السيدة فاطمة المعصومة؟

من هي السيدة فاطمة المعصومة؟

تعتبر السيدة فاطمة المعصومة هي بنت الإمام موسى الكاظم وأخت الإمام علي الرضا ، حيث لقبت بالمعصومة و ذلك بسبب  الرواية التي أخذت من علي الرضا والتي جاء فيها: «من زار أختي معصومة في قم كمن زارني» و أيضاً جاء في رواية أخرى عنها أنها أشارت إلى أن اسمها معصومة وأنها أخت الرضا، حيث ولدت في المدينة المنورة غرّة ذي القعدة الحرام 173هـ.ق ، حيث نالت فاطمة مكانة كبيرة جداً عند الشيعة ، و من أبرز و من ألقابها: الطاهرة، الحميدة، البرّة، التقية، النقية، الرضية، المرضية، السيدة وأخت علي الرضا.

السيدة فاطمة المعصومة السيرة الذاتية

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز المعلومات المهمة حول السيدة فاطمة المعصومة و التي لها مكانة عظيمة عند الشيعة ، و أبرز هذه المعلومات هي على النحو التالي :

ولادة 1 ذي القعدة عام 173 هـ
المدينة المنورة
الوفاة 10 ربيع الثاني عام 201هـ
قم
مبجل(ة) في عند الشيعة
المقام الرئيسي قم
النسب
  • شجرة نسبها :
  • أبوها : موسى بن جعفر الكاظم
  • أمها: تكتم
  • إخوتها وأخواتها : علي الرضا ،إبراهيم الأكبر ، إبراهيم الأصغر ،القاسم ،محمد ،آمنة ،حمزة ،أحمد

فضل زيارة السيدة فاطمة عند الشيعة

في روايات كثيرة يعتقد أه الشيعة أن زيارة قبر السيدة فاطمة المعصومة له أجر و ثواب كبير ، و أبرز ما جاء في هذا الموضوع هو كما يلي :

  • عن جعفر الصادق : «إنّ لله حرماً وهو مكّة، وإنّ للرسول حرماً وهو المدينة، وإنّ لعلي بن أبي طالب حرماً وهو الكوفة، وإنّ لنا حرماً وهو بلدة قم، وستُدفن فيها امرأة من أولادي تسمّى فاطمة، فمَن زارها وجبت له الجنّة».
  • عن محمد الجواد: «مَن زار قبر عمّتي بقم فله الجنّة»
  • عن علي الرضا :من زارها عارفا بحقها فله الجنة.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم من هي السيدة فاطمة المعصومة؟ ، و تعتبر السيدة فاطمة من الشخصيات التي لها مكانة عظيمة عند الشيعة ، حيث لها العديد من الإنجازات و الكتب و المؤلفات التي استفاد مها الكثير من الأشخاص ، كما و ذكرنا لكم الكثير من المعلومات المهمة حول الموضوع.