من هو يوغرطة، حيث انها ازدهرت العديد من الحضارات المتنوعة على مرّ العصور وبالخصوص في عصور ما قبل الميلاد المتنوعة والجميلة، ومن الحضارات التي قامت هي حضارة الرومان فهذه الحضارة كبيرة الانتشار، وأمّا شمال دول إفريقيا فقد قامت فيها حضارات نوميديا أو نوع الحضارة الأمازيغية، والتي كان امتدادها من دولة تونس إلى دولة الجزائر وليبيا وحتى دولة المغرب، وعند التحدّث عن نوميديا لا بد من ان يكون ذكر شَخصيةٍ عظيمةٍ جدا والمشهورة في تلك الحضارة وهي شخصية مميزة يوغرطة، الملك الذي كان عمل على قيادة صراعاً وحروبا طويلاً مع دول الرّومان، فمن هو يوغرطة.

من هو يوغرطة

كلمة يوغرطة هي كلمةٌ أمازيغيةٌ أو نوميدية، وتعني كبير القوم وسيدها، أو العائلة، أو الجد الأكبر للعشيرة أو القوم، أو الملك، أو الرجل كبير المقام القدر هو رمزٌ من رموز وعنوان نوميديا، نشأ هذا الزعيم في مائة وستين قبل الميلاد في منطقة سيرتا ( سيرتا: قسنطينة في دولة الجزائر) وهي عاصمة نوميديا التي أنشأها الملك ماسينيسا.

حيث كان للملك الزعيم ماسينيسا طفلان وهما الملك مكيبسا عم يوغرطة، والآخر مستنبعل يعتبر والد يوغرطة الذي نشأ وعاش حياته خلال فترة حكمه الملك الكبير مكيبسا، والذي كانت وفاته يوغرطة في سنة مائة وأربعة قبل الميلاد.

امتاز يوغرطة بالذّكاء والحنكة، والفطنة، وقدرته على العمل المتعدد والكبير؛ بسبب بُنيته الجسدية القويّة التي اكتسبها أثناء تعلمه كيفية ركوب الخيل، وأساليب المبارزة، والصّيد، حيث يعتبر يوغرطة الذي كان يتمتّع بسمات القائدِ الناجح والمتفوق ولهذا قاد حملات كثيرة ومتعددة قاوم وجاهد فيها الاحتلال الروماني أثناء هجومهم على منطقة نوميديا.

أسباب الحرب مع روما

كانت دولة روما هي المسيطرة على الجزء الشّمالي بشكل متكامل من قارة إفريقيا، وكانت بلدة نوميديا موحّدةً خلال مدة الحكم الملك المؤسس، ولاسيما خلال غزو الرومان للشمال الإفريقية تم من سقوط منطقة نوميديا تحت سيطرة دولة الرومان.

وكانت لشيوخ روما علاقاتٌ وارتباطات قويةٌ مع الملك مكيسبا عمّ يوغرطة، وقبل هذا كله كان للزعيم ليوغرطة تأثيرٌ كبير وواضحٌ على الشعب الذين يقطنون منطقة نوميديا، وهذا ما أثار غضب عمه الملك.

كيف مات يوغرطة

كان هناك تحالف قوي بين نوميديا ودولة الرومان، ولهذا بعثه عمّه حتى يشترك مع دولة الرومان في حصار دولة إسبانيا أو نومانتيتا، وهذا ما ارتفع من التفاف كبار شيوخ روما حول يوغرطة.

حيث عملوا بسياسية الضغط على الملك حتى يشاركوا بالحكم مع يوغرطة. بعد تنصب يوغرطة الحكم أراد ان ينال من تحقيق حلمه الوحيد وهو توحيد نوميديا من جديد، ولهذا عمل على قيادة حملاتٍ متعددة وقاوم سيطرة الرومان.

ولقد استمرّت مدة المقاومة الأمازيغيّة للرومان سبع أعوام، وبعدها مات الملك يوغرطة بأسلوب خيانةً وغدراً من خلال والد شريكته إذ عمل على صنع كمينٍ أسقط فيه يوغرطة، ثمّ قام بتسلّيمه لِملك الرومان ماريوس سولا.

وفي ختام مقالنا هذا الذي بعنوان من هو يوغرطة، الذي تحدثنا عن أهم المعلومات المهمة والخاصة عن الزعيم والقائد والمتصف بالذكاء والقدرة على إدارة الأمور وقوته الجسدية يوغرطة والذي ذكرنا أهم اعماله لشعبه وبلده، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.