من هو مؤسس الدولة العلوية؟ الدولة العلوية هي عبارة عن جزء من السلطة الغربية في الشرق الأوسط وكثيرا ما يرتاب الفضول لرواد مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة ما هي الدولة العلوية، ومن مؤسس الدولة العلوية؟ لذا من خلال مقالنا اليوم سوف نقد لكم كافة التفاصيل عن الدولة العلوية، تابع معنا.

ماهي الدولة العلوية

الدولة العلوية تعد جزء من السلطنة العربية الكبرى التي ترجع أصولها إلى الشرق الأوسط ،حيث ان العلويون كانوا قد وصلوا من شبه الجزيرة العربية ليستقروا في منطقة تافيلالت( في الجنوب) بالقرب من الريساني قبل حوالي 3 قرون ،ويعرفوا باسم الفيلالي.

من هو مؤسس الدولة العلوية

مؤسس الدولة العلوية هو المولى علي بن الحسن بن عبد الله ، المعروف بلقب الشريف ، ولد عام1589م وهو الجد الأكبر للأشراف العلويين تفرعت منه حكام الدولة العلوية ،نجد محمد المولى إسماعيل والرشيد، من أولاده الذين تولوا حكم الدولة العلوية، حيث قام المؤسس بالفتوحات المبكرة وعملوا على توحيد الإمبراطورية وتأسيس العاصمة الجديدة في مكناس، كما أسس جيشًا أثبت كفاءته و أنه يستجيب للسلطنة فقط ،وليس لأي جماعة قبلية، استجابةً لضرورات الدولة العلوية أنشأ مولاي إسماعيل جيشًا وطنيًا يشبه العبيد.

نسب العلويين في المغرب

العائلة الملكية المغربية تعتبر من أحفاد سلالة العلويين ، ويعد مولاي علي الشريف هو الذي قام بتأسيسها، وفي الوقت الحالي سلطة الحكم في المنطقة تم نقلها من سلالة السعدي إلى الدولة العلوية ، ويعتقد أن هناك نسب يعود إلى سلالة النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال ابنته فاطمة وزوجها علي بن أبي طالب-رضي الله عنهما-.

ملوك المغرب للدولة العلوية بالترتيب

  1. الملك محمد الشريف.
  2. الملك الراشد.
  3. الملك إسماعيل بن شريف.
  4. الملك أحمد الذهبي.
  5. الملك عبد الملك.
  6. الملك عهد أحمد الثاني .
  7. الملك عبد الله.
  8. الملك محمد الثالث .
  9. الملك يزيد.
  10. الملك سليمان.
  11. الملك عبد الرحمن.
  12. الملك محمد الرابع.
  13. الملك الحسن.
  14. الملك عبد العزيز  .
  15. الملك عبد الحفيظ  .
  16. الملك يوسف  .
  17. الملك محمد الخامس  .
  18. الملك حسن الثاني.
  19. الملك محمد السادس وهو مازال في الحكم إلى الوقت الحالي.

اصل ملك المغرب العلوي من ينبع

الدولة العلوية الحاكمة للمغرب ،هي دولة تجمع بين النسب الشريف والسياسة والدين ،عمر العلويين يمتد داخل المغرب منذ ما يقارب 5 قرون ،ويعد الحسن القاسم هو مؤسس الدولة العلوية ، وهو أول علوي آتي من بلاد الحجاز ، وجاء إلى المغرب في منتصف القرن الثالث عشر، ووفقًا للمؤرخين القدامى أن سكان تافيلالت أقنعوا الحسن الدخيل بترك مسقط رأسه ينبع في الحجاز والقدوم للإقامة في مدينة الواحة المغربية كإمام للمجتمع في القرن الثالث عشر، حيث كان السبب وراء هذا الطلب ان الحسن الدخيل بصفته من احفاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم انه يتمتع بمباركة وحضور الهي الذي سوف يساعد المجتمع بالازدهار وحتى يكون له تأثير مبارك ومفيد على محاصيل نخيل التمر.

وبهذا نصل لمقالنا اليوم عبر موقع الجنينة بعنوان من هو مؤسس الدولة العلوية  حيث ذكرنا ووضحنا ماذا يقصد بالدولة العلوية وذكرنا الملوك الذين حكموها بالترتيب ،آملين ان ينال اعجابكم.