من هو علي الظفيري ويكيبيديا ،اللقب أبو عبد الله ، علي بن عبد الله الظفيري  من مواليد 19 أكتوبر عام 1975م ولد في الكويت وهو من أبناء مدينة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية وهو يعمل في الإعلام  السعودي و مقدم برامج في قناة الجزيرة.

مؤهلاته وخبراته

لقد تعلم في مدارس دولة الكويت العربية  من المرحلة الابتدائية حتى الثانويةوالتحق في كلية التربية في جامعة الكويت عام 1993 م ، ولقد اختار تخصص علم النفس التربوي .وقد أنهى المرحلة  الجامعية عام 1997 وعاد بعدها إلى بلاده المملكة العربية السعودية، حتى يتمكن من الالتحاق  ببرنامج الدبلوم العالي في جامعة الملك سعود، تخصص إذاعة وتلفزيون ونحصر مؤهلاته العلمية بالنقاط التالية :

  • حصل على دبلوم إعلام من جامعة الملك سعود في الرياض 1999.
  • حصل من جامعة الكويت على شعادة بكالوريس في تخصص علم النفس التربوي  1997.
  • عمل مقدم ومذيع  برامج في إذاعة وتلفزيون المملكة العربية السعودية 1999-2004.
  • عمل مقدم ومذيع  برامج في قناة الجزيرة من 25 أبريل، 2004 حتى استقالته في 21 يونيو، 2017.
  • عمل منتج ومقدم برنامج في العمق على قناة الجزيرة العاشرة مساء كل اثنين.

الحياة المهنية

أول عمل إعلامي كان  عام 1999 في التلفزيون السعودي في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية مذيعا ومقدما للبرامج. وايضا كان يعمل في الإذاعة السعودية، وفي عام  2003 انتقل إلى العاصمة الرياض ليواصل مشواره الإذاعي والتلفزيوني مع الإذاعة والتلفزيون السعودي، وقد خلال هذه الفترة البرامج الرئيسية للمؤسستين ، وقدم ايضا التغطيات  الخارجية ومنها المشاركة في تغطية غزو العراق عام 2003. انتقل في  عام 2004 إلى قناة الجزيرة الإخبارية، ليتطور في عمله الصحفي والاذاعي  من مذيع نشرات الأخبار الرئيسية إلى تقديم البرامج.وقد  شارك في عدد من التغطيات الإخبارية لصالح قناة الجزيرة، منها الحرب على لبنان في عام 2006، والانتخابات الرئاسية الأميركية من واشنطن في عام 2008، وقام بالتغطية  الميدانية في المنطقة العربية. تولى منذ عام 2009 تقديم وإنتاج برنامج في العمق، وهو أحد أهم البرامج السياسية في قناة الجزيرة، يتعاطى مع الشأن السياسي والفكري والقضايا الإستراتيجية. حصد البرنامج جماهيرية كبيرة جعلته يحتل المراتب الأولى على صعيد المشاهدة في العالم العربي وفقا للإحصاءات التي تقدمها الشركات المختصة في هذا المجال. عمل الظفيري -إضافة لعمله الصحفي- ولقد كان مدربا ومستشارا لقناة الجزيرة في التدريب والتطوير ، ولقد قدم عشرات الدورات التدريبية المختصة في التقديم الحواري والإخباري، ودورات مهارات التواصل مع وسائل الإعلام، استفاد منها عدد كبير من المتدربين.

المؤلفات

ولقد تطرق الظفيري في كتابة المقالات العديدة منذ عام 2000، حيث قام في بداية كتابته  مع جريدة الوطن السعودية، ثم جريدة العرب القطرية، وايضا جريدة العربي الجديد الدولية. و مع بدايات الثورات العربية  أنجز الظفيري مؤلفا حول هذه الظاهرة وكيفية التعاطي الإعلامي معها في كتاب عنوانه: “بين الجزيرة والثورة .. سنوات اليأس ورياح التغيير”، سرد فيه جانبا من تجربته الشخصية، وسجل كيفية تناول الإعلام العربي لهذه الظاهرة اللافتة.

وفي نهاية مقالنا ومن موقع الجنينة نضع بين اياديكم المعلومات الكافية عن علي الظفيري ، مؤهلاته وخبراته ، الحياة المهنية ، المؤلفات ودمتم بحفظ الله ورعايته