يسعدنا في هذا المقال أن نتحدث عن الرئيس صداع حسين , وسيرته الذاتية ومن هو صدام حسين ؟ وعن تعليم صدام حسين وعن حياته الإجتماعية , ويسرنا في موقع الجنينة أن نذكر لكم المواضيع بشكل مبسط ونتمنى أن ينال إعجابكم .

 

من هو صدام حسين السيرة الذاتية :

 

✓  الإسم الكامل: صدام حسين المجيد عبد الغفور سليمان عبد القادر بن عمر الثاني الرفاعي.

✓   الكنية لصدام حسين : أبو عدي.

✓  مكان الولادة: قرية العوجة، تكريت، محافظة صلاح الدين، العراق.

✓  تاريخ الولادة: 28 نيسان عام 1937م.

✓ تاريخ الوفاة: 30 كانون الأول عام 2006م

✓   الديانة: مسلم.

✓ الزوجة: ساجدة خير الله طلفاح، سميرة شهبندر الصافي.

✓ الأولاد: عدي، قصي، رغد، رنا، حلا من ساجدة، وعليا من سميرة.

✓ الأم: صبحة طلفاح المسلط.

✓ الجنسية: عربي عراقي.

✓ اللغة الأم: اللغة العربية.

✓  اللهجة: عربية عراقية.

✓ المؤهل العلمي: شهادة في القانون من كلية الحقوق في جامعة القاهرة.

✓  العمل: رئيس العراق الراحل.

 

صدام حسين :

 

صدام حسين المجيد الرئيس الخامس لدولة العراق والأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة العراقية.

والذي حكم العراق لمدةٍ قاربت ربع قرنٍ من الزمن، بعد أن استفاد من الانقلاب الذي قام به حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق والذي وضعه في رأس هرم السلطة العراقية كنائبٍ للرئيس البعثي اللواء أحمد حسن البكر ومسؤولٍ عن الأمن الداخلي في البلاد الأمر الذي مكنه من دعم نفوذه من خلال تعيين أفرادٍ من عشيرته في مناصبٍ مهمةٍ في الحكومة العراقية

إضافةً إلى بناء جهازٍ أمنيٍ ضخمٍ كان له بالغ الأثر في توطيد سلطته بعد توليه رئاسة العراق عام 1979م.

 

الحياة الإجتماعية لصدام حسين :

 

في عام 1962 إعلان زواج صدام حسين من ابنة خاله ساجدة خير الله طلفاح مشاهدة أنجب منها عدي وقصي ورغد ورنا وحلا.

حيث تزوجت اثنتين من بناته من الأخوين صدام وحسين كامل قتذين بعد دخولهما العراق والعراق الإشارة إلى وزارة الدفاع العراقية آنذاك سلطان هاشم أحمد.

كذلك تزوج صدام مرة ثانية من السيدة العراقية سميرة شهبندر الصافي التي أنجبت له عليا، إشارة إشارة إلى بعض الإشاعات حول زواج الرئيس صدام من السيدة نضال الحمداني، ومن السيدة إيمان حويش.

 

دراسة الرئيس صداع حسين :

 

أنهى الرئيس صدام دراسته الابتدائية في مدرسة تكريت منتقلًا منها إلى مدرسة الكرخ الثانوية في بغداد حيث أقام هناك مع خاله خير الله طلفاح وتأثر بأفكاره القومية ومشاعره المناهضة للاستعمار البريطاني .

وبعد حصوله على الشهادة الثانوية حاول الالتحاق بالأكاديمية العسكرية في بغداد غير أنه لم يحقق كامل شروط القبول لذا تم رفضه، ومع ملاحقة السلطة في بغداد لأعضاء حزب البعث العراقي، فر الرئيس صدام إلى سوريا، ثم إلى القاهرة ليكمل دراسته الجامعية في كلية الحقوق في جامعة القاهرة منهيًا هذه المرحلة بحصوله على شهادةٍ في اختصاص القانون.

 

وفي ختام مقالنا هذا عن الرئيس صدام حسين “رحمه الله ” وقد ذكرنا فيه “سيرته الذاتية” , “حياته الإجتماعية” , “تعليمه ودراسته”