من هو صاحب فكرة هدم خط بارليف ، ذكرى انتصار السادس من أكتوبر في التاريخ المصري للمعارك و الحروب ، و برز فيها مجموعة من الضباط البارعين و أصحاب الذكاء في المراوغة في مفاجأة العدو و تحقيق النصر ، و عبر الجنينة سنتعرف على صاحب الفكرة.

من هو صاحب فكرة هدم خط بارليف

الذي حطم أسطورة خط بارليف هو المهندس اللواء باقي زكي يوسف ، و كان صاحب فكرة استخدام خراطيم المياه في تفجير و فتح الساتر الترابي من أجل تمهيد الطريق لعبور القوات المصرية إلى منطقة سيناء ،و كانت هذه الفكرة الرائعة قد أنقذت 20 ألف جندي مصري من موت محقق كان سيقع بهم.

من هو اللواء باقي زكي يوسف

باقي زكي يوسف ياقوت مهندس مصري و لواء في الجيش المصري ، كانت فترة حياته ما بين (1931 -2018) ، توفي عن عمر يناهز 87 عام ، و هو لواء أركان حرب و تم تعيينه رئيساً على فرع مركبات الجيش الثالث الميداني خلال حرب أكتوبر.

اشتهر من فكرته الشهيرة في تدمير خط بارليف عن طريق احداث ثغرات في الساتر الترابي الذي تم انشاؤه تحت اسم (خط بارليف) في عام 1969 م ، و كانت خطته تم تطبيقها في حرب الـ73 في شهر أكتوبر.

بنى خطه على عمل ثغرات في الساتر الترابي و من ثم تجريف الرمل نحو الجهة الشرقية من قناة السويس حتى يتمكن الجيش المصري من صد دفاعات و اقتحامات الجيش الإسرائيلي في عام 1973 م.

خط بارليف

سلسلة تحصينات قام ببناءه  إسرائيل بعد احتلالها مدينة سيناء المصرية و كان بناءه على طول الساحل الشرقي لقناة السويس ، و كان هذا البناء بعد حرب عام 1967 م ، و كان الخدف من هذا البناء ، عمل حصانة للضفة الغربية مم قناة السويس و العمل على قطع الطريق على القوات المصرية من العبور.

و اطلق عليه اسم خط بارليف نسبة إلى الصهيوني الذي كان صاحب فكرة انشاءه بعد حرب 1967 م ، و كلف في ذلك الوقت 500 مليون دولار أمريكي.

كان عمق هذا الخط 12 كيلومتر في أعماق مدينة سيناء و على طول ساحلها الشرقي لقناة السويس و يعرف بأنه أقوى خط دفاع في ذلك الوقت ، و يتم الان ذكره كأحد انتصارات القوات المصرية في حرب أكتوبر 1973 م.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان من هو صاحب فكرة هدم خط بارليف ، تعرفنا على اللواء باقي ياقوت  و على خط بارليف و انشاءه و تدميره و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.