من هم الفايكنج وما أصلهم، من أكثر التساؤلات بحثًا عبر محركات البحث عبر جوجل ووسائل السوشيال ميديا اذ تم ذكر كلمة الفايكينج في الكثير من الأعمال الفنية وخاصة الأعمال السينمائية العالمية ويتساءل البعض عن من هم الفايكنج وما أصلهم ومن هذا المنطلق سوف نتعرف على الفايكنج والى ما ترجع أصولهم في موقعنا الجنينة لهذا اليوم فتابعونا.

من هم الفايكنج وما أصلهم

ظهرت أصول الفايكنيج لأول مرة حين مهاجمتهم مجموعة من السواحل البريطانية والفرنسية وبلاد أوربية وكان ذلك في نهاية القرن 8 الميلادي وأصبح مصطلح الفايكنيج يتم استعماله للإشارة إلى من يقطنون المناطق الاسكندنافية وهم الدول التالية:

  • “السويد والدنمارك والنرويح وآيسلندا”.
  • اكتسبوا الفايكنج سمعة سيئة بسبب طبيعتهم الوحشية والوثنية التي عاشوا بها ولكنهم تحولوا إلى الديانة المسيحية واستقروا في البلاد الاسكندنافية التي قاموا بمهاجمتها فيما قبل.
  • اذ قاموا الفايكنيج ببناء مستوطنات جديدة في آيسلندا وأمريكا الشمالية وأماكن متفرقة حول المحيط الأطلسي الأمر الذي جعلهم يندمجون مع البشر الآخرين ونتيجة لذلك أصبح منهم المزارعون والحكام والمحاربين.
  • ولم يقتصر وجودهم فقط على القرصنة وغزو البحار اذ دخلوا في معارك كثيرة ولكن عدت معركة جسر ستامفورد سنة 1066 هي بمثابة سطر النهاية في قصتهم وحقبتهم.

لماذا أطلق عليهم الفايكنج

اعتقد المؤرخين أنه تم تسمية ذلك الشعب بكلمة فايكنيج اقتباسًا من كلمة فيك والتي أشارت إلى مصطلح الخليج الصغير في لغة المناطق الشمالية ورجح علماء أنه ربما أن كلمة فايكنيج جاءت من منطقة النرويج التي كانت تسمى فيكين حيث عاش الفايكنج وأشار الباحثين إلى أن تلك المجموعة من البشر الذين اشتهروا بالقرصنة لم يقوموا بإطلاق مصطلح الفايكنيج على أنفسهم بل تم اكتشاف المصطلح في كتب التاريخ في منتصف الحقبة التي عاشوا فيها وكان ذلك خلال القرن 10 الميلادي اذ انتهى عصرهم في نهاية القرن 11 الميلادي.

طبقات مجتمع الفايكنج

انقسم مجتمع الفايكينج مثل كافة المجتمعات إلى ثلاث طبقات فكانت الأولى والثانية والثالثة وكانت تلك الطبقات كالتالي:

  • الطبقة الأولى: النبلاء المكونة من الملوك والأثرياء.
  • الطبقة الثانية: تكونت من الأحرار والمزارعين الكبار والتجار وموظفو الدولة.
  • الطبقة الثالثة: العبيد والرقيق وكانوا عبيد الوراثة أو كانوا أسرى الحروب.

الجدير ذكره  إلى أن الرجل كان هو السيد الأمر النناهي في عصر الفايكينج وبالرغم من ذلك كانت المرأة تمتع بحقوق كثيرة وكان الرجال الأثرياء يتزوجون أكثر من واحدة الأمر الذي تسبب في ولادة الكثير من الأبناء وبالتالي زيادة عددهم الأمر الذي جعلهم يجتاحون بلاد إسكندينافيا ونختم المقال الى هنا.