من جماليات المنمنمات الإسلامية الدقة بالرسم وصغر الحجم التصميم، حيث يعتبر فن المنمنمات الإسلامي من أشهر الفنون في الوقت الحالي، كما و ينقسم عادة إلى أربعة مجالات، العربية والفارسية والتركية والهندية، حيث يعتمد هذا التقسيم على الجغرافيا والاختلافات اللغوية والأطر الزمنية، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم من جماليات المنمنمات الإسلامية الدقة بالرسم وصغر الحجم التصميم.

من جماليات المنمنمات الإسلامية الدقة بالرسم وصغر الحجم التصميم

حيث أن هذه العبارة صحيحة، و الجدير بالذكر أنه تم إنتاج هذه الفن في وقت كان فيه الشرق الأوسط في حالة اضطراب سياسي طوال القرنين الثاني عشر والثالث عشر، كما و كان الصليبيون يحاولون الاستيلاء على القدس، حيث تمت الإطاحة بالحكام الفاطميين في مصر واستبدالهم بالسلالة الأيوبية، كما و امتازت المنمنمات الإسلامية بأسلوب محدد، و بالإضافة إلى امتلاكها مجموعة كاملة من الزخارف ونمط متميز، و أيضاً كان هناك تجانس أكبر بكثير فيما يتعلق بالزمان والمكان في العالم الإسلامي.

مفهوم فن المنمنمات الإسلامية

حيث تعرف على أنها  عبارة عن فن يختص بالتصوير الإسلامي في المخطوطات ، كما وى تستعمل الألوان المائية والذهب على الورق كتقنية لهذا الفن ، و الجدير بالذكر أن فن التصوير الإسلامي يشير بوجه عام إلى فن زخرفة المنتجات بالحضارة الإسلامية مثل التحف الفنية.

كما أنه الفن الذي يشير إلى توشيح النصوص عن طريق الرسوم التوضيحية المصغرة أو التصاوير ، حيث تعرف كلمة “منمنمة” في المعجم الوجيز بمعنى الشيء المزخرف والمزركش ، كما و تعني النمنمة التصوير الدقيق الذي يقوم بتزيين صفحة أو صفحات من كتاب أو مخطوط.

أشهر رسامي المنمنمات

و فيما يلي سنرعض لكم أبرز الفنانين الذين اشتهروا بالمنمنمات ، و هم على النحو التالي :

  • إسحاق أوليفر، يحث تم تعيينه رسام منمنمات الملكة آن ملكة الدنمارك.
  • صامويل كوبر، كما وكان من أعظم رسامي المنمنمات الإنجليزية، في القرن السابع عشر.
  • إرميا ماير، حيث تم تعيين الرسام الرسمي فى المنمنمات، والمينا للملك جورج الثالث.
  • ريتشارد كوسواى، حيث يعتبر فنان موهوب للغاية منذ صغرة، وعرضة له بعض أعماله فى جمعية الفنانين.
  • جان كلويه، و الجدير بالذكر أنه ابن الرسام الفلمنكي يان كلويت الأكبر، فهو معروف من خلال عدد صغير جداً من اللوحات.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم من جماليات المنمنمات الإسلامية الدقة بالرسم وصغر الحجم التصميم، كما و ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات المهمة حول الموضوع.