من اين جاءت زيارة الاربعين؟، حيث هو يوم ديني عند الأشخاص المسلمين الذين يتبعون الطائفة الشيعية ، حيث هو يقع في تاريخ اليوم العشرين من شهر صفر والذي يوافق اليوم الأربعين على مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، وفي السطور القادمة من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم ما هي زيارة الأربعين، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من من اين جاءت زيارة الاربعين؟ و من اول من زار الحسين في اليوم الأربعين و زيارة الأربعين و فضل زيادة الأربعين.

 ما هي زيارة الاربعين

الاربعينية أو الأربعين أو أربعينية الحسين هو اليوم الذي يوافق تاريخ العشرين من شهر صفر والذي كان فيه قد مر أربعين يوم على مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب في معركة كربلاء على يد جيش عبيد الله بن زياد، حيث ان الشيعة في كل ارجاء العالم يحزنوا في هذا اليوم ويقوم باحياء ذكرى الحسين وأصحابه وأهل بيته، ووفق عدد من الروايات فالسيدة زينب بنت علي وعلي بن الحسين السجاد وبرفقة أطفال والأيتام الحسين قد قاموا بالسفر إلى أرض كربلاء من اجل القيام بزيارة قبر الحسين في تاريخ اليوم العشرين من شهر صفر في عام واحد وستين هجري (أي قبل الميلاد).

من اين جاءت زيارة الاربعين؟

تسمية الزيارة جاءت بزيارة الاربعين لانه كانت في تاريخ اليوم العشرين من شهر صفر وهذا عندما مر اربعين يوما من مقتل الامام حسين بن علي بن ابي طالب ابي الاحرار وسيد الشهداء الحسين (عليه السلام).

وفي اليوم هذا كان عودة حرم الامام الحسين(ع) من الشام الي المدينة، وأتى في عدد من الكتب انهم قد وصلوا أيضا الى كربلاء في رجوعهم من الشام في اليوم العشرين من شهر صفر.

من اول من زار الحسين في اليوم الأربعين

ان اول من زار الحسين في اليوم الأربعين هو الصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري، صحابي الرسول عليه افضل الصلاة والسلام، فجابر بن عبدالله الانصاري قد وصل كربلاء في الأربعينية الأولى لشهادة الحسين في عام واحد وستين هجري (قبل الميلاد) وبرفقته عطية الكوفي وقاموا بزيارة قبر الحسين.

زيارة الأربعين

روي عن الحسن العسكري بأن للمؤمن خمس علامات، منها زيارة الأربعين.

وقد تم ذكر عن الامام الصادق زيارة خاصة ليوم الأربعين، والشيخ عباس القمي قد اوردها في مفاتيح الجنان في الباب الثالث عقب زيارة عاشوراء غير المعروفة، باسم زيارة الأربعين.

والسيد القاضي الطباطبائي يرى أن زيارة الأربعين مشهورة بشكل كبير عند الشيعة بزيارة «مردّ الرّأس»، والمقصود بعذه التسمية أن اُسارى أهل البيت، قد أتوا برأس الحسين معهم عندما أتوا إلى كربلاء في اليوم ذلك.

فضل زيادة الأربعين

الأئمة المعصومون (عليهم السلام) أهتموا بزيارة قبر الإمام الحسين (عليه السلام) اهتمام فائق وعناية خاصة وقاموا بحث شيعتهم على إداء الشعيرة المقدسة هذه والتأكيد عليها في العديد من الموارد، وففي ذلك قد ورد العديد من الروايات والأحاديث عنهم (عليهم السلام) في فضل زيارة الحسين والثواب الجزيل الذي يصيبه زائره بزيارته، وفيما يلي سوف نقوم بعرض لكم الاحاديث هذه:

  • ما رُوي عن الإمام الباقر (عليه السلام): (مُروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين فإن إتيانه مفترض على كل مؤمن يقرُّ للحسين بالإمامة من الله عز وجل).
  • حديث آخر ايضت له (عليه السلام) عندما تم سؤاله: ما لزائر الحسين من الثواب ؟ فقال عليه السلام: (يؤمنه الله يوم الفزع الأكبر وتلقاه الملائكة بالبشارة ويقال له: لا تخف ولا تحزن هذا يومك الذي فيه فوزك).
  • بالإضافة الى انه الروايات جاءت بأسانيدها الصحيحة عن النبي (صلى الله عليه وآله) وأهل البيت (عليهم ‌السلام) أن الله عوّض الحسين عن شهادته وتضحيته: (بأن كان الشفاء في تربته وجعل الأئمة من ذريته واستجابة الدعاء عند قبته).

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم ما هي زيارة الأربعين، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من من اين جاءت زيارة الاربعين؟ و من اول من زار الحسين في اليوم الأربعين و زيارة الأربعين و فضل زيادة الأربعين.