من الحيوانات البرية التي تعيش في المملكة العربية السعودية ، هناك العديد من الحيوانات القادرة على العيش والتكيف مع الظروف المناخية الصعبة التي تتميز بها منطقة شبه الجزيرة العربية وتحديداً دولة المملكة العربية السعودية التي تتميز ب مناخها شديد الحرارة في الصيف ، وتعتبر من المناطق شبه الجافة التي كانت معروفة في الوطن العربي ، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الحيوانات التي أصبحت نادرة في المملكة العربية السعودية بسبب عدة عوامل ساعدت على انقراضها وأهمها الصيد الجائر ، وهناك العديد من أنواع الحيوانات التي تعيش في المملكة العربية السعودية ، وفي سياق هذا المقال سنتعرف على سؤال من الحيوانات البرية التي تعيش في المملكة العربية السعودية ، حيث سنشرح لك إجابته ضمن هذه السطور.

من الحيوانات البرية التي تعيش في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من الحيوانات التي تعيش في المملكة العربية السعودية وأشهرها الحيوانات البرية من الحيوانات البرية التي تعيش في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • عربي.
  • نعامة عربية.
  • البابون.
  • الأسد.
  • النمر العربي.
  • نعامة عربية.
  • النمس.
  • ضبع.

الحيوانات البرية المعروفة في المملكة

بدأت المملكة العربية السعودية منذ عام 1978 بتخصيص أراضٍ لحماية الموائل الطبيعية والنباتات والحيوانات وساعدت في الحفاظ على العديد من الحيوانات التي كانت على وشك الانقراض ، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله أمر بإقامة العديد من المحميات الطبيعية التي تحافظ على الحيوانات البرية منذ الانقراض تمتلك المملكة العديد من الحيوانات البرية المميزة مثل:

 الغزال

تنتشر الغزلان في العديد من المحميات في المملكة ، مثل محمية الحرة الحرة ، ومحمية طويق ، ومحمية جزر فرسان ، ومحمية أوروك بني معارض.

 الذئاب

تعتبر المملكة العربية السعودية من مواطني الذئب العربي ، وهو ذئب صحراوي صغير وهو نوع فرعي من الذئب الرمادي تم العثور على الذئاب في محمية حارة الحرة ومحمية الريدة ومحمية جامع الحدب ومحمية جبل شدا.

القط الرملية

القط الرمل هو قطة ليلية ذات رأس عريض وذات لون رملي ويمكن العثور عليها في محمية حارة الحارة وكاريبو في المملكة العربية السعودية.

حيوان الوشق

يُطلق على الوشق أحيانًا اسم الوشق العربي أو الوشق الأفريقي أو الوشق ويمكن العثور عليه في محمية ريدة ومحمية الحدبة ومحمية جبل شدا.

النمس في السعودية
ربما يشتهر النمس لأن بعض أنواعه تهاجم الثعابين مثل الكوبرا والنمس الرمادي الذي يمكن العثور عليه في المملكة العربية السعودية في محمية كاريبو ومحمية الريدة ومحمية مجموعة الأحدب.

ارنب بري
المملكة العربية السعودية هي موطن لنوعين من الأرانب البرية والأرنب العربي ، ويمكن العثور على الأرانب البرية في محمية طويق ومحمية مجموعة الأحدب.

الوعل 

الوعل هو نوع من الماعز الجبلي ، الوعل الوعل صغير نسبيًا ، له جسم رملي بني ، وبطن أبيض ، وأرجل بعلامات سوداء وبيضاء يمكن العثور على الحيوان في محمية كاريبو ، وكذلك في محمية طبيق ومحمية الريدة.

النمر العربي
النمر العربي هو أصغر سلالات النمر تعتبر من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية ويمكن العثور عليها في الجبال على طول الساحل الغربي للمملكة شوهدت في محمية جبل شدا تم اتخاذ العديد من الإجراءات للمساعدة في حماية النمر العربي من الانقراض ، ويوجد حوالي 50 نمراً عربياً في المملكة العربية السعودية.

المها العربي
لم يعد المها العربي في المملكة العربية السعودية موجودًا في البرية في سبعينيات القرن الماضي ، لكن المها العربي الذي تم تربيته في الأسر ، وهو من أفضل أنواع المها العربي ، أعيد تقديمه إلى محمية محازة الصيد حوالي 20 عامًا قبل ذلك ، ولعبت المملكة دورًا رئيسيًا في الحفاظ على هذا النوع من المها ، تمتلك المملكة عددًا كبيرًا من احتياطيات المها العربي.

مع هذه السّطور نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية الموضوع الذي تحدّثنا فيه عن واحدة من المواضيع المهمّة حيث كان بعنوان من الحيوانات البرية التي تعيش في المملكة العربية السعودية ، الذي عرضنا فيه أنواع المخلوقات البرية في الدولة ، نتمنى أن نكون قد أوضحنا الفقرات بوضوح ، ونتمنى متابعة باقي مقالاتنا.