قد يتسأل الكثير عن أسباب أختلاف درجة الحرارة على الأرص ومن منطقة ل أخرى ومن دولة ل أخرى , يسرنا في موقع الجنينة أن نقدم لكم تعريف درجة الحرارة , وأسباب اختلاف درجة الحرارة في الأرض ,وتأثير اختلاف درجة الحرارة ,والعوامل التي تؤثر على اختلاف درجة الحرارة ,وموازين درجة الحرارة .

درجة الحرارة :

درجة الحرارة تعد مقياسًا يستخدم من أجل قياس درجة البرودة أو السخونة أو الطاقة الحرارية التي تتدفق في جسم معين وباتجاه تلقائي  أي من الجسم الأكثر سخونة إلى الجسم الأكثر برودة، و أن درجة حرارة نظام معين ليس بالضرورة أن يساوي الطاقة المختزنة فيه، فأن درجة حرارة عود ثقاب مشتعل أعلى بكثير من درجة حرارة جبل جليدي، لكن الطاقة الحرارية الكلية التي يحتويها جبل الجليد أكبر بكثير من عود الثقاب .

 أسباب اختلاف درجات الحرارة على الارض :

√ البعد أو  القرب من المسطحات المائية حيث أن الاقتراب من المسطحات المائية يسبب انخفاض في درجة الحرارة بينما الابتعاد عنها يسبب ارتفاع درجة الحرارة.

√ التفاوت بين عدد ساعات الليل والنهار حسب فصول السنة ففي فصل الصيف تزداد عدد ساعات النهار مقارنةً بعدد ساعات الليل مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أما في فصل الشتاء تزداد عدد ساعات الليل مقارنةً بعدد ساعات النهار مما يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء.

√  الزاوية التي تسقط بها أشعة الشمس حيث أن زاوية سقوط الشمس إذا كانت عمودية على مكان معين أدى ذلك إلى ارتفاع درجة حرارته، بينما إذا كانت زاوية السقوط مائلة أدى ذلك إلى انخفاض درجة الحرارة.

√ الموقع الفلكي حيث أنه يختلف من مكان لمكان آخر مما يسبب اختلاف في درجة الحرارة على سبيل المثال المناطق القريبة من خط الاستواء تتميز بارتفاع درجة الحرارة فيها بينما المناطق البعيدة عنه تتميز بانخفاض درجة الحرارة.

تأثير اختلاف درجة الحرارة على الأرض

بالتأكبد يؤثر اختلاف درجة الحرارة على الكثير من الأمور على سطح الأرض ك اختلاف حالة الطقس والمناخ كما أنها  اختلاف درجة الحرارة على الأرض تؤثر على أنشطة الكائنات الحية المختلفة وكذلك  تؤثر العديد من الأنشطة مثل الزراعة والصناعة والتجارة والصيد والسياحة والعديد من الأنشطة المختلفة

العوامل الأخرى المؤثرة في درجة الحرارة على الأرض :

√ الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض مثل البراكين والأعاصير.

√  حركة الرياح والكتل الهوائية المختلفة.

√  الارتفاع عن سطح البحر حيث كلما زاد الارتفاع عن سطح البحر قلت درجة حرارة الجو وكلما قل الارتفاع عن سطح البحر زادت درجة حرارة الجو.

موازين درجة الحرارة :

هناك العديد من مقاييس لدرجة الحرارة. تستخدم درجة حرارة فهرنهايت بشكل كبير وشائع , على الرغم من استخدام الوحدة الدولية (SI) سنتيغراد Centigrade (أو مئوية) في معظم أنحاء العالم.

يستخدم مقياس كلفن في الغالب في الفيزياء، ويتم ضبطه بحيث تكون درجة صفر كلفن هي صفر مطلق، وهي أبرد درجة حرارة ممكنة نظريًّا، حيث تتوقف كل الطاقة الحركية.

وفي الختام يسعدنا أن قدمنا لكم مقال  أسباب اختلاف درجة الحرارة في الأرض وبعض المعلومات عن تسؤلاتكم  حول درجة الحرارة والعوامل المؤثرة والموازين لقياسها , نتمنى لكم كل التوفيق .