يعتبر قطار الحرمين الشريفين من أهم الانجازات التي قامت بها المملكة العربية السعودية، وهو واحد من أهم مشاريع البنية التحتية في المملكة، كما أنه جزء من الأهداف التي تسعى المملكة لتحقيقها تحت رؤية أهداف 2030م، وسنتكلم في مقالنا لليوم عن معلومات عن قطار الحرمين الشريفين.

مشروع قطار الحرمين الشريفين

هو مشروع حكومي ممول من صندوق الاستثمارات العامة، هدفه الأساسي هو تسهيل الانتقال بين العاصمتين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وزيادة مساحة السكك الحديدية في المملكة العربية السعودية، ويعد القطار أحد أهم الأمثلة على رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م والتي تسعى للنهوض بالسياسة، ورفع مكانة المملكة في مؤشر الأداء اللوجستي، ويتزامن المشروع مع خطة التنمية التي أطلقتها الدولة على عدة مستويات منها النقل العام، ويعد المشروع واحد من المشاريع المهمة التي تساهم في عملية النمو الاقتصادي، وتساعد على خلق فرص استثمارية متنوعة، وتوفر فرص عمل لكلا الجنسين، فقد تلقت دعماً غير محدود لتنفيذه وفق المعايير الدولية.

معلومات عن قطار الحرمين الشريفين

يعد قطار الحرمين الشريفين من أهم وأبرز انجازات المملكة العربية السعودية، وفيما يلي بعض المعلومات عن قطار الحرمين الشريفين:

  • قطار الحرمين الشريفين هو مشروع سعودي يمثله سكة حديد كهربائية، حيث تم إنشاؤه لربط مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويختصر المدينة في 120 دقيقة فقط بالمرور بجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية، عبر حوالي مسافة 450 كم.
  • وتبلغ قدرة القطار الاستعابية نحو مليون راكب سنوياً، وتبلغ سرعته التشغيلية حوالي 300 كم / ساعة، وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ 63 مليار ريال سعودي.
  • يعد قطار الحرمين هو أول وأسرع قطار في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا أيضاً، حيث يتكون المشروع من 35 قطارًا، أحدها يضم 13 مركبة بسعة 417 مقعدًا، كما أنه يمر بخمس محطات مختلفة.
  • تم افتتاح المشروع تزامنا مع اليوم الوطني السعودي في 25 سبتمبر 2018م، وذلك برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

إقرأ أيضاً: جدول رحلات قطار الحرمين المواعيد وأسعار التذاكر الجديدة

أسعار تذاكر قطار الحرمين الشريفين

قام المسؤلين عن قطار الحرمين السريع بتحديد أسعار تذاكر ذهاب فقط ولا تشمل ضريبة القيمة المضافة لجميع المحطات وهي كالتالي:

خط السير

درجة رجال الأعمال

الدرجة الإقتصادية

مكة المكرمة ↹ المدينة المنورة

250

150

مكة المكرمة ↹ مدينة الملك عبدالله الإقتصادية

110

85

مكة المكرمة ↹ مطار الملك عبد العزيز الدولي

75

60

مدينة الملك عبدالله الإقتصادية↹ المدينة المنورة

150

100

مدينة الملك عبدالله الإقتصادية↹ مطار الملك عبد العزيز الدولي

65

50

مطار الملك عبد العزيز الدولي ↹المدينة المنورة

200

120

رابط حجز تذاكر قطار الحرمين الشريفين

يتيح الموقع الرسمي لقطار الحرمين السريع إمكانية حجز جميع التذاكر وإلغاء التذاكر ويمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي “من هنا“، كما يوفر الموقع جداول الرحلات والأسعار والعروض المختلفة، ويمكنك الحصول على مزيد من الاستفسارات عن طريق الاتصال بالرقم المجاني (920004433).

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم والذي تحدثنا فيه عن معلومات عن قطار الحرمين الشريفين وأهداف بناء المشروع، وأسعار تذاكر قطار الحرمين الشريفين والاستفسار عن الرحلات التي يقدمها القطار.