مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة هذا هو موضوعنا الذي شغل الكثير من الناس عن ممييزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة وماهي هذه الميدالية وكم درجة لها كل هذا وأكثر سنتناوله في مقالنا هذا.

ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

ماهي ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة هي ميدالية بصورة عامة تكون عبارة عن ميدالية تمنحها المملكة العربية السعودية إلى المواطنين الذين يتبرعون بالدم لمرات عديدة  تصل إلى أكثر من عشر مرات.

ويشترط فيها عدم طلب المتبرعين لأجر مالي مقابل تبرعهم بالدم وهذا يكون في سبيل إنقاذ حياة المصابين والمرضى.

وتنمح ميدالية الاستحقاق من ملك المملكة العربية السعودية سلمان ال سعود .

أنواع ميداليات الاستحقاق

لمداليات الاستحقاق أنواع و تتكون ميدالية الاستحقاق على ثلاثة أنواع وهي

  1. الميدالية من الدرجة الأولى تُصنع من الذهب الخالص.
  2. الميدالية من الدرجة الثانية تُصنع من الفضة.
  3. ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة تكون من البرونز.

نظام ميدالية الاستحقاق

لقد تم الموافقة على مشروع نظام الميداليات المدنية والعسكرية وتم وضع سبع مواد لميدالية الاستحقاق للتبرع بالدم.

إن مميزات ميدالية الاستحقاق للتبرع بالدم جاءت وفقًا للوائح والدستور والقانون في المملكة العربية السعودية،

وهو الذي يهتم على مدار الوقت بتكريم الأشخاص المتميزين في الدولة وإهدائهم الميداليات والنياشين والأوسمة مثل  وسام الملك فيصل وأيضًا وسام الملك عبد العزيز وغيرهم من أساليب التكريم التي توجد في المملكة.

مميزات ميدالية الاستحقاق للتبرع بالدم

إن المميزات التي جاءت للمتبرع بالدم جاءت وفق الدستور  واللوائح والقانون  النصوص عليها و السارية في المملكة العربية السعودية .

وتُعتبر ميدالية الاستحقاق من أحد أهم أشكال التكريم لبعض أبناء الوطن والمقيمين به كذلك ويكون إهداء تلك الميدالية للمواطنين القائمين بخدمة التبرع بالدم لعدد كثير من المرات ومن غير أجر مالي على ذلك في مبادرة ملكية والهدف منها هو تعزيز ذلك العمل الإنساني العام الذي يتم بالتطوع وهي كمكافأة وامتنان لمن يقوم به ويجذب عدد أكبر من الأشخاص حتى يتبرعوا بدمائهم كذلك.

ومن أهم المميزات يكون للأشخاص الحاصلين على ميدالية الاستحقاق الحق في الحصول على خصم بنسبة 50 % على كافة تذاكر الطيران سواء أكانت خاصة بالطيران الداخلي أم الخارجي.

إذا كان الشخص الحاصل على الميدالية مصاب بمرض الفشل الكلوي ففي تلك الحالة فإنه يحصل على إجازة مدفوعة الأجر في الأيام التي يتلقى فيها جلسات الغسيل الكلوي.

إمكانية التقاعد التشريفي عن العمل للأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة كمرض الفشل الكلوي وفي هذا الوضع يحصلون على راتب تقاعد يصل إلى 70 % من قيمة آخر راتب حصل عليه المستفيد.

وفي النهاية يعتبر التبرع بالدم لأنقاذ المصابين والمرضى دون مقابل هدف نبيل وعمل يقف له الكل احتراما كما له ثواب وأجر في الدنيا والأخرة وبهذا نختم مقالنا وندعوا الجميع أن يتبرع بالدم.