يعد البرتقال من أكثر الفواكه شيوعاً وفائدة واستهلاكاً حول العالم، كونها تمتلك العديد من الخصائص ومنها: مذاقه الحلو والتنوع الكبير بأنواعها واستخداماتها بالإضافة الى احتواءه على أكثر من 170 مادة كيميائية وأكثر من 60 نوع من الفلافونويدات وغناها بفيتامين C.
ويعتبر البرتقال من الفاكهة المنخفضة في السعرات الحرارية، والغنية بالعناصر الغذائية في الوقت ذاته، ولذلك فهي توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم والبشرة.
كما تعد قشور البرتقال ذات أهمية كبيرة، فهي أكثر الأجزاء فائدة في الثمرة وتحتوي على ثلاث أضعاف فيتامين ج الموجود في الثمرة وأربع أضعاف الألياف، وهناك العديد من المجالات التي يتم استخدامه فيها.
حيث تحتوي القشور على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، والتي تساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة، وتسهيل عملية الهضم وتحسين الأيض “التمثيل الغذائي” وبالتالي المساهمة في إنقاص الوزن.

وهنا في هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن أهم فوائد قشر البرتقال: –

1. الفوائد الصحية:

• تعزيز صحة القلب: حيث يحتوي قشر البرتقال على بعض المركبات التي تعمل على تقليل الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يحفظ القلب من النوبات والجلطات القلبية.
• ينظم مستوى السكر في الدم: فهي تحمي من الارتفاع المفاجئ لسكر الدم والانخفاض المفاجئ له وذلك بسبب وجود مادة البكتين فيه.
• مليئة بالألياف وتحمي من الإمساك: وذلك بسبب احتوائها على الألياف التي تعطي شعور بالشبع ومهمة لصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة الى احتوائه على ألياف غير قابلة للذوبان التي تمنع الإمساك.
• تعزيز المناعة: وذلك لاحتوائها على فيتامين C ومضادات الأكسدة المختلفة، فتعمل على الوقاية من مسببات الأمراض.

2. الفوائد الجمالية:

• العناية بالبشرة: كونها تحتوي على فيتامين E ومجموعة من مضادات الأكسدة الذي تساعد الجلد على التخلص من الالتهابات ومنع التجاعيد وبقع العمر.
• مقشر طبيعي: يعمل كمقشر لإزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة بالإضافة الى أنه يقلل من ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب.
ويتم ذلك من خلال الطريقة التالية: خلط كمية من مسحوق مقشر البرتقال مع ملعقة كبيرة من الزبادي ثم يوضع على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة ولابد من تكرار ذلك مرة واحدة أسبوعياً.
• تقليل اللون الأصفر المتراكم على الأسنان: لاحتوائه على مركب الليمونين الذي يساعد على تقليل تلطيخ الأسنان بالبقع.
وسوف نكتفي بأهم هذه الفوائد عن قشر البرتقال، ولكن سوف نتحدث عن قشر البرتقال المجفف وأهميته: –
حسب الدارسات العلمية تبين أن تجفيف المادة الغذائية يركز القيمة الغذائية فيها بعد فقد الماء، لذلك تتفوق فوائد قشر البرتقال المجفف على فوائد قشر البرتقال غير المجفف، وهذا ما أكدته أحد الدراسات التي بينت أن قشر البرتقال المجفف بطريقة القاع المميع يحتوي على كمية أعلى من فيتامين ج ومادة الليمونيين.

أهم فوائد قشر البرتقال المجفف: –

1. تمتلك خصائص مضادة للسرطان: وذلك بسبب وجود الفلافونويدات الموجودة فيه التي لها القدرة على تثبيط إنتاج أحد البروتينات المرتبط بالإصابة بالسرطان.
2. تمنع الحساسية: حيث تقلل من إفراز الهيستامين في الجسم بعد تناولها مما يقلل من أعراض الحساسية.
3. يعمل على محاربة علامات الشيخوخة
4. خفض الكولسترول: عن طريق شرب شاي البرتقال المجفف مرتين يوميًا.
5. يعمل كمعطر طبيعي للهواء: وذلك من خلال وضع قشور البرتقال المجففة مع القليل من الليمون والقليل من أعواد القرفة وغليه وبعد ذلك يتم تصفيته وتركه حيث يبرد ووضعه في زجاجة رذاذ.

وإلى هنا قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع، أتمنى أن أكون قد وفقت في الكتابة عنه وعلى أن ينال إعجابكم، شاكرين لكم حسن القراءة.