ما معنى البائن في الطول ؟ حيث أن كلمة بائن هي اسم الفاعل للعمل بان، ولها مفاهيم كثيرة تختلف تغييرا بائنا حسب سياق الكلام الذي وضعت فيه، فهي قد ترد عند المختصين بمعانٍ قد تختلف عنها عند العلماء، وذلك وفق الامور، فهي تختلف باختلاف أهل الفقه والصنعة والمقال الذي يستعملونها فيه موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان معنى البائن في الطول.

الجذر اللغوي لكلمة بائن

الجذر اللغوي لعبارة بائن هو: بان، والألف منقلبة فيها عن ياء، وهناك أمور لغوية كثيرة لهذه العناصر الاصطلاحية ونحن هنا نتكلم عن كلمة بائن، وهي اسم الفاعل من الفعل بان، والمفعول منه هو “مبين عنه”، وفي اول الامر أضع لكم معاني المانع اللغوي بان: ثانيا: بانَ، والفعل المضارع: يَبين ، والفعل الأمر: بِنْ، ومصدره: بَيْنًا وبينونةً، ويقال هو بائن وهي بائن، والمعمول “مبين عنه”: ومنه:

  • بانت الشابة: أي تزوجت.
  • وبان منه/ عنه: أي بعد وانفصل وتوقف
  • بانت المرأة عن رجلها: أي طلقت.
  • بان فلان: رحل.
  • بانت الشجرة: أي طالت طولًا ظاهرًا.

ثانيًا: بان، والفعل المضارع: يَبين، والفعل الأمر: بِنْ، ومصدره: بَيانًا وظاهرا ، ويقال هو بائن وبَيِّن، ومنه:

  • بان الشَّيءُ: ظهر واتّضح، وهو هنا فعل مهم.
  • بانَ الامر: بينه وأفصح عنه، وهو هنا عمل متعدٍّ.

معنى البائن في الطول

لنتعرف على مفهوم البائن في الطول لا بد لنا أن نذهب إلى حديث سمات رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فعن أنس بم مالك رضي الله عنه قال واصفًا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: ” أنَّ النَّبيَّ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ كان رِبعةً من القومِ ليس بالطَّويلِ البائنِ ولا بالقصيرِ كان رجِلَ الشَّعرِ ليس بالسَّبطِ ولا بالجعْدِ القطَطِ كان أزهرَ ليس بالأحمرِ ولا بالأبيضِ الأمهقِ بُعِث على رأسِ أربعين فأقام بمكَّةَ عشرًا وبالمدينةِ عشرًا وتُوفِّي وهو ابنُ ثلاثٍ وستِّين سنةً ليس في رأسِه ولحيتِه عشرون شعرةً بيضاءَ”.

ففي الحديث الكريم وصف أنس بن مالك طول النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنه لم يكن طويلًا بائنًا، والبائن في الطول: هو الزائد في الطول مع اختلال القامة. وقال أنس بن مالك أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “كان ربعة”، بفتح الراء وسكون الموحدة ومفهومه مربوعا، وجاءت تاء التأنيث باعتبار الروح، حيث يقال رجل ربعة وسيدة ربعة فهو جائز في الاثنين، وقد فسره في الحديث الشريف بقوله : ” ليس بالطويل البائن ولا بالقصير “. وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الطول أقرب.

معاني أخرى لكلمة بائن

كلمة بائن كما ذكرنا سابقًا هي اسم فاعل من العمل بانَ؛ “بانَ عن أو  بانَ من”، ومن مفاهيم كلمة بائن في مختلف الاشياء:

  • طلاق بائن : هو الطلاق الذي لا رجعة فيه إلاّ بعقد معنى “طلَّق الرّجُلُ زوجتَه طلاقًا بائنًا”، وستجد المزيد عن هذا المفهوم في كتب الفقه.
  • اِمْرَأَةٌ بِائنٌ: مُطَلَّقَةٌ طَلاَقاً كبيرا
  • مَا حَمَلَتْهُ العُرُوسُ مِنْ المنفصلة: أي جِهَازُ العَروسِ، وهو مَا تَحْمِلُهُ مَعَهَا مِنْ اغراض وَمَالٍ ونحو ذلك يَوْمَ نكاحها.
  • العضو البائن : العضو المفصول من الحيوان الحي.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان معنى البائن في الطول ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.