بحث عن تصنيف العناصر مفصل , منذ بداية الوقت نظم العديد من العلماء العناصر في جداول لتنظيم أبحاثهم، على سبيل المثال قام برزيليوس بتقسيم العناصر إلى معادن وغير فلزية، وحاول مندليف ترتيب العناصر بترتيب تصاعدي بناءً على أعدادها الذرية، وقد أسفرت هذه الجهود عن الجدول الدوري الذي يستخدم الآن في البحوث والدراسات الحديثة، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على بحث عن تصنيف العناصر مفصل.

بحث عن تصنيف العناصر مفصل

كانت هناك محاولات عديدة لتنظيم العناصر في جداول لتسهيل دراستها، قام برزيليوس بإحدى هذه المحاولات حيث قام بفصل العناصر إلى معادن وغير فلزية:

أنواع العناصر :

  • العناصر النبيلة: تندرج العناصر النبيلة تحت المجموعة صفر ويصنف هيكلها الإلكتروني على أنه np6 ns2 بالإضافة إلى s21، المجموعة صفر هي التسمية الممنوحة للغازات الخاملة وتتميز بمستويات طاقتها الكاملة.
  • العناصر المثالية: الفئتان “p & s” و “الغازات الخاملة” حيث يتم تمثيل هذا النوع من العناصر. باستثناء المستوى الأخير، تتمتع العناصر المثالية بكمية عالية من الطاقة.
  • يتمثل ذلك النوع من العناصر في الفئتين ” p&s” ونستثني منها الغازات الخاملة، فتمتاز العناصر المثالية بارتفاع نسبة  الطاقة في جميع مستوياتها ما عدا الأخير.
  • العناصر الانتقالية المثالية: باستثناء مستويي الطاقة الأخيرين يندرج هذا النوع من الكائنات ضمن الفئة “D” وهي ممتلئة.
  • العناصر الانتقالية الداخلية: هذه الأشياء تندرج تحت الفئة “f”، ويتم ملء جميع المستويات باستثناء المستويات الثلاثة الأخيرة.
  • تنتمى تلك العناصر إلى الفئة “f”، وتتميز بأن مستوياتها كلها ممتلئة ما عدا أخر ثلاثة مستويات.

تصنيف العناصر

ينظم الجدول الدوري العناصر في مجموعات كل منها يحتوي على عناصر ذات خصائص كيميائية ذات صلة، أكثر هذه المجموعات شهرة هي:

  • تصنيف برزيليوس: المعادن واللافلزات هي الطريقة التي قام بها برزيليوس بفصل العناصر إلى فئتين.
  • تصنيف مندليف: وفقًا للوزن الذري لكل عنصر نظم مندليف العناصر بترتيب تصاعدي، وكرر الصفات الفيزيائية والكيميائية في دورة واحدة.
  • تصنيف موزلي: بينما قام موسلي بتنظيمها حسب العدد الذري لكل عنصر بترتيب تصاعدي.
  • الجدول الدوري: يحتوي الجدول الدوري المطول التالي على العناصر مرتبة تصاعديًا بناءً على مدى امتلاء مستوى الطاقة الفرعية لكل عنصر.

الجدول الدوري

يتكون الجدول الدوري من 10 مجموعات رأسية تضم عناصر الانتقال وسبع فترات أفقية وثماني مجموعات عمودية تشكل المجموعة أ، توجد عناصر المجموعة “s” على يسار الجدول الدوري بينما توجد عناصر المجموعة “p” على اليمين، جنبًا إلى جنب مع عناصر الفئتين f & d والموجودة في أسفل الرسم البياني، الجدول الدوري مقسم إلى أربع فئات.

ترتيب العناصر في نظام دوري

وضع العلماء العناصر في ترتيب دوري بعد التعرف على مستويات الطاقة وتركيب الذرة وتوزيع الإلكترونات، تعتمد هذه التقنية على العدد الذري للعنصر والإلكترونات المستخدمة لملء مستويات الطاقة، نتيجة لذلك تتشابه كمية الإلكترونات الموجودة في مستويات الطاقة الداخلة مع العناصر التي تشترك في نفس الخصائص.

خصائص العناصر في الجدول الدوري

الجدول الدوري الشامل والذي يستخدم الآن في البحث والدراسة قام بترتيب العناصر وفقًا لمفهوم الهيكل التصاعدي، وفي السطور التالية سنتعرف على خصائص الجدول الدوري وهي كالتالي:

الخصائص الفلزية واللافلزية

تصبح الميزة المعدنية أكثر انتشارًا عندما ننتقل إلى أسفل الجدول الدوري من أعلى إلى أسفل، يحتوي الليثيوم على أقل نسبة معدنية من بين جميع العناصر في المجموعة “1A” بينما يحتوي السيزيوم على أعلى نسبة، تتناقص الخاصية المعدنية بشكل مطرد مع تحركنا من اليسار إلى اليمين بينما تزداد الخاصية غير المعدنية.

نصف القطر

مع ارتفاع عدد الذرات في المجموعة الرأسية نلاحظ أن نصف قطر الذرة يرتفع بالمثل نتيجة إضافة مستوى جديد من الطاقة والانخفاض المقابل في قوة الجذب بين إلكترونات المستوى النهائي والنواة ، يتناقص نصف القطر في الدورة الأفقية بشكل ملحوظ مع ارتفاع العدد الذري وننتقل إلى اليمين، وذلك لأن الشحنة الموجبة داخل النواة الموجبة ترتفع، مما يزيد من قوة الجذب بين النواة وإلكترونات المستوى الأخير مما يقلل من قطر الذرة.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على بحث عن تصنيف العناصر مفصل، يتكون الجدول الدوري من 10 مجموعات رأسية تضم عناصر الانتقال وسبع فترات أفقية وثماني مجموعات عمودية تشكل المجموعة أ، توجد عناصر المجموعة “s” على يسار الجدول الدوري بينما توجد عناصر المجموعة “p” على اليمين.