ما هي عادة الشلوخ , تشتهر القبائل السودانية العديدة بقيمها التقليدية وانتشار التدين الذي يربط الناس ببعضهم البعض، ترتبط التقاليد والعادات السودانية بالمناسبات الاجتماعية الهامة مثل الأعراس والجنازات وكذلك الاحتفالات الدينية مثل شهر رمضان وعيد الأضحى وعيد الفطر، و من خلال السطور التالية سنتعرف عبر موقعنا الجنينة على ما هي عادة الشلوخ.

أشهر العادات والتقاليد في السودان

غالبية الشعب السوداني ومعظمهم من الزنوج يتأثرون بشكل كبير بالثقافة القبلية، ويتداخل العالم القبلي في معظم الأنشطة اليومية والاجتماعية وكذلك الزواج، بحيث تلعب الخلفية القبلية دورًا رئيسيًا، أشهر العادات والتقاليد التي تميز السودان عن غيره من دول العالم هي:

  • كرم الضيافة السودانية: يشتهر السودانيون بكونهم طيبون للغاية ومرحبا، دائما ما يوجه الشعب السوداني تحية حارة وترحيبية للزوار في منازلهم، بالإضافة إلى ذلك يقدمون الطعام والمشروبات وأي شيء آخر يحتاجه الزائرون دون انتظار طلب أو استعلام.
  • التحية السودانية: يتصافح أي رجلان سودانيان ويضرب كل منهما الآخر على كتفه، في حين أن أي امرأتين سودانيتين قد تعانقان ويقبلان بعضهما البعض على الخد.
  • رسم الحناء السودانية: يمكن رسم تصميمات جميلة على اليدين أو القدمين بالحناء، وهي عجينة مكونة من أوراق شجرة الحناء التي تم جمعها وسحقها، يستخدم كل من الرجال والنساء الحناء للتزيين أثناء استضافة حفلات الزفاف يضاف الماء إلى المسحوق لتحويله إلى عجينة.
  • الرقصات الشعبية: تشتهر الرقصات الشعبية في السودان بتنوعها وشعبيتها عبر جميع شرائح المجتمع، يعد الرقص من أهم طرق نقل السعادة والفرح للأطفال، تعتبر رقصة السيف ورقصة الشايقية ورقصة الحلفاويين من أهم الرقصات السودانية.

ما هي عادة الشلوخ

الشلوخ هي علامات موضوعة على جانبي الوجه أو على المعابد التي تختلف من قبيلة إلى قبيلة، يوجد في جنوب السودان أيضًا صلوخ على الرغم من تمركزهم بشكل أساسي في المقدمة تاريخيا، كانت عادة الصلوخ خاصة بالسودانيين باستثناء عدد قليل من المواقع الريفية المعزولة لم تعد تمارس هذه الممارسة، نظرًا لأنه ينظر إلى عدم القدرة على إذلاله كدليل على العضوية في مجتمع لا يمكن انتهاكه، يُعتقد أن هذا التقليد له جذور في تاريخ العبودية القديمة بمعنى أنه إذا تم أسر أحد أفراد القبيلة، فسوف يتعرف عليه الآخرون على الفور ويساعدونه.

الثقافة العربية الإسلامية

بينما تفتخر غالبية القبائل في وسط وشمال السودان بعلاقاتهم بالثقافة العربية والإسلامية، فإن هذا الشعور أقل انتشارًا في المناطق النائية بالبلاد، بما في ذلك جنوب السودان ومناطق النيل الأزرق وغرب السودان وبعض أجزاء الشمال السودان، ولا سيما في تلك المناطق التي لا يتحدث بها اللغة العربية والسودانية (الرطانة) يتحدث بها فقط كلغة ثانية.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ما هي عادة الشلوخ، الشلوخ هي علامات موضوعة على جانبي الوجه أو على المعابد التي تختلف من قبيلة إلى قبيلة، يوجد في جنوب السودان أيضًا صلوخ على الرغم من تمركزهم بشكل أساسي في المقدمة تاريخيا.