ما هي الخيول الاعوجيه، كانت الخيول وما زالت لها أهمية كبيرة في مختلف مجالات الحياة، وبالرغم من التطور الكبير الذي نشهده ، إلا أن الخيول الأعوجية والخيول الأخرى لم تفقد قيمتها أو صفاتها إلى حد هذا الوقت، مما يجعل هذه الخيول شديدة الأهمية ، فالحديث عن ماهية الخيول الأعوجية وما هي خصائصها يدور حول أهميتها التاريخية وقصتها المشهورة بين الشيعة مع سيدنا الحسين بن علي – رضي الله عنهم – باعتبارهم الخيول التي تسببت في موته تزامناً مع العاشر من ذي الحجة.

ما هي الخيول الاعوجيه

تُعرف الخيول الأعوجية بأنها أقوى الخيول حول العالم ولديها الكثير من الصفات التي تجعلها من الخيول التاريخية التي لها تأثير كبير في المعارك والحروب ، حيث تتمتع الخيول الأعوجية لديها حذوة قوية جدًا وحذاء ثقيل في كل قدم وقد وصل وزن الخيل إلى حد واحد يزيد عن 65 كيلو جرام وهو ما يميز الخيول الأعوجية في القتال والحروب على مدى فترات استخدامها.

قصة الخيول الأعوجية مع سيدنا الحسين

أمر عبيد الله بن زياد بقتل سيدنا الحسين ، فأمر عمر بن سعد بذلك في التاسع من محرم ، وبعد فصل رأسه عن جسده ، قام بتكليف 10 من الفرسان بمهمة طحن جثة حسين في الخيول الأعوجية التي داست فوق جسده وقامت بطحنه تمامًا.

شاهد أيضاً : من هو يزيد بن معاوية

سبب تسمية الخيول الأعوجية

الخيول الأعوجية هي التي قامت بسحق جسد الإمام الحسين عليه السلام ، وسبب تسميتها له عدة معاني من بينها:

  • الأولى: عصبت عينيها بعصبة حتى لا ترى شيئاً ، وهي تركض بشكل مائل برأسها ورقبتها يميناً أو يساراً ،و بهذا العمل وبهذه الصفة ، داسوا حوافر خيولهم على الصدر المقدس ، لأنهم لولا عصب أعينهم لما سحقوا الجسد الطاهر.
  • الثاني: قال ابن منظور في لسان العرب الفرس السابقة الأعوجية ركب صغيرة ، وانثنت ساقاها ، وينسب إليه الاعوج.
  • والثالث: قال الأزهري ينسب الخيل الأعوجية إلى فحل يقال له عواج وهو فحل كريم.
  • رابعاً: قال الجوهري اسم أعوج الفرس من بني هلال ، وليس في العرب ، فهو أشهر منه ولا أكثر منه ذرية.
  • خامساً: قال الأصمعي في كتاب الفرس اعوج لبني أكل المر ، فصارت لبني هلال بن عامر.

لذا فإن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي عن وزن حوافرها الذي تتخطى 260 كيلوغراماً غير صحيح ، ولا أساس لهذه القصة في مصادرنا الموثوقة.

ما هي صفات الخيول الأعوجية

عند الحديث عن ماهية الخيول الأعوجية وما هي خصائصها ، فإنها تمتلك الكثير من الخصائص المهمة التي تميزها عن الخيول الأخرى، و هي خيول ثقيلة الوزن و كذلك قوية جدًا إلى جانب رشاقة حركتها ، وهذا يعتمد على طريقة تكاثرها وطعامها القاسي ، بالإضافة إلى أنها تستخدم حذاءً في كل قدم يبلغ وزنه ما يقارب 65 كيلوجرامًا ، وهذه الحذوة هي تتميز بأنها تستطيع كسر أي شيء وطحنه بسهولة مما يميز الخيول الأعوجية عن الخيول الأخرى.

الى هنا نختم مقالنا الذي تطرقنا فيه الى ما هي الخيول الأعوجية، و تعرفنا قصتها مع سيدنا الحسين و سبب تسميتها و صفاتها و خصائصها.