ما هو العنبر .. من أين يستخرج وما هي صفاته،ويعتبر العنبر من المواد الرئيسية التي تدخل في صناعة أفخم أنواع البخور والعطور، بالإضافة الى انه يدخل منذ القدم في الشراب والطعم الفاخر، ومن خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم كل من ما هو العنبر و من اين يستخرج العنبر و ما هي صفات العنبر و ما هي فوائد العنبر.

ما هو العنبر

يعرف على انه مادة صلبة شمعية قابلة للاشتعال، لونه اسود او رمادي باهت، والعنبر يدخل كمادة رئيسية في صناعة اغلى وأفخم أنواع البخور والعطور، العنبر يتصف برائحته المميزة والرائعة، ومن الجدير بالذكر أنه تم استعماله منذ اكثر من ألف سنة قبل الميلاد، وباتصاله بماء البحر يتعرض للاكسدة.

من اين يستخرج العنبر

يستخرج العنبر من حوت العنبر، من ذكر حوت العنبر بالتحديد، وحوت العنبر يوجد في كافة محيطات العالم ما عدا المحيط المتجمد الشمالي، بالإضافة الى ان في الوقت الحالي أعدادها تقدر بما يقارب مئة ألف حوت، و وزنه يتراوح ما بين خمسة وثلاثين إلى خمسة وأربعين طناً، وطوله بين 15 الى 18 متراً.

ما هي صفات العنبر

يعد العنبر هو مادة زيتية لها قوام شمعي تتمتع بعدد من الصفات التي تتميز بها عن غيرها وفيما يأتي سوف نذكر ابرزها و أهمها:

  • الشكل: العنبر يأخذ ملمس أملس وناعم، بشكل بيضاوي أو بشكل قطع مستديرة، وهذا بفعل حركة التدحرج والتنعيم على الماء التي قد تدوم لاعوام.
  • اللون:العنبر يأهذ اللوان الرمادي أو الأبيض، أو الأسود، أو الأصفر، أو البني، أو مزيج بين الألوان هذه جميعا، والعنبر يعتبر الأشهب أفضل الأنواع، والأسود سهل الغش وأقلها جودة.
  • الرائحة: العنبر يتميز برائحة من الصعب أي فرد ان يفسرها، ورائحة العنبر توصف بأنه مسك ذو رائحة ترابية حلوة على عكس أي عطر آخر، والروائح تختلف باختلاف الأنواع، فالعنبر رائحته ذو الألوان الفاتحة قوية، وخفيفة في الأبيض، والرمادي.

ما هي فوائد العنبر

للعنبر يوجد الكثير من الفوائد فيما يأتي سوف نذكر لكم ابرزها واهمها:

  • العنبر يساعد على زيادة القدرة الجنسية وفتح الشهية، والتقليل من التهاب المفاصل
  • يستخدم كمادة طاردة للغازات التي في الأمعاء الداخلية، ودور في التخلص من مشاكل المعدة، والكبد.
  • العنبر شمه له دور في التخلص من علاج الفالج، ويستخدم دخان العنبر للتخفيف من نزلات البرد وتقوية الدماغ.
  • العنبر يستعمل في علاج أمراض الشقيقة، والحفاظ على البشرة.
  • يقلل العنبر من مشاكل العصب السابع، بالإضافة الى ان يزيد من الراحة النفسية.
  • العنبر يستخدم من اجل التخلص من ألم التسنين عند الأطفال.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم كل من ما هو العنبر و من اين يستخرج العنبر و ما هي صفات العنبر و ما هي فوائد العنبر.