مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول ما هي أقدم الحضارات القديمة.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

حضارة بلاد ما بين النهرين!

أقدم حضارة في التاريخ هي حضارة بلاد ما بين النهرين القديمة التي كانت موجودة في الفترة ما بين 3500 قبل الميلاد و 500 قبل الميلاد في الشمال الشرقي من جبال زاغروس ، أي في موقع العراق وسوريا وتركيا. تعود حضارة بلاد ما بين النهرين إلى زمن بعيد جدًا ، وهي المكان الأول الذي بدأت فيه المجتمعات المتحضرة تتبلور. منذ حوالي 10 آلاف عام ، بدأ الإنسان في الزراعة ، ثم بدأ في تدجين الحيوانات من أجل الغذاء والمساعدة في الزراعة. جاء أهل بلاد ما بين النهرين لتطبيق جميع الأنظمة الجيدة في مكان واحد ، وبالتالي خلقوا أول حضارة في العالم.

حضارة وادي السند!

نشأت حضارة وادي السند حوالي 3300 قبل الميلاد وظلت موجودة حتى عام 1900 قبل الميلاد حول أحواض نهر السند ، شمال شرق أفغانستان إلى باكستان ، وشمال غرب الهند. تتميز ثاني أقدم حضارة في التاريخ بأنها من أكثر الحضارات القديمة انتشارًا ، حيث تغطي مساحة 1.25 مليون كيلومتر مربع. حقق أبناء حضارة وادي السند تقدمًا كبيرًا في حساب الطول والكتلة والزمن ، وأن ثقافة هذه الحضارة كانت غنية بالفنون والحرف اليدوية ، لذا فهي تعتبر من أهم الحضارات في التاريخ.

الحضارة المصرية القديمة!

نشأت حضارة مصر القديمة بالقرب من نهر النيل حوالي عام 3150 قبل الميلاد ، وهي موجودة منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام. إن أهم ما يميز هذه الحضارة هو الثقافة المذهلة لشعبها ، والأهرامات ، والمومياوات التي تحافظ على جثث الفراعنة القدماء حتى يومنا هذا. كما أنها قدمت أول تقويمات شمسية ، وهيروغليفية ، وأكثر من ذلك بكثير. يخبرنا تاريخ الحضارات أن الحضارة المصرية كانت من أهم الحضارات القديمة في العالم على الإطلاق.

حضارة المايا!

ظهرت حضارة المايا بين 2600 قبل الميلاد و 900 قبل الميلاد في يوكاتان وكينتانا رو وكامبيتشي وتاباسكو وتشياباس وغواتيمالا وبليز والسلفادور وهندوراس ، وتميزت بفهم جيد جدًا لعلم الفلك.

الحضارة الصينية!

نشأت الحضارة الصينية حول النهر الأصفر ومنطقة اليانغتسي ، أي مكان الصين الحالية ، في عام 1600 قبل الميلاد ، واستمرت هذه الحضارة العظيمة في تقديم الكثير للبشرية حتى عام 1046 قبل الميلاد. على الرغم من قصر فترة بقاء الحضارة الصينية ، إلا أنها من أهم حضارات العالم القديم ، حيث قدمت الكثير للإنسان ، وأهم ما قدمه اختراع الورق.

الحضارة اليونانية القديمة!

ربما لم تكن حضارة الإغريق القدماء هي الحضارة الأولى في العالم ، لكن الإغريق القدماء طوروا مبادئ الهندسة وعلم الأحياء والفيزياء ، ويمكن أخذ فكرة واضحة عن أهمية هذه الحضارة في العالم من خلال معرفة أن فيثاغورس وأرخميدس وسقراط وإقليدس وأفلاطون وأرسطو والإسكندر الأكبر ينتمون إليها.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول ما هي أقدم الحضارات القديمة.. وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.