ما هي أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة، يعتبر من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص ، حيث  شهد عهد الخلافة الإسلامية ازدهاراً في جميع مناحي الدولة وفتوحات إسلامية اتسعت فيها رقعة البلاد ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم ما هي أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة.

ما هي أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة

و إجابة هذا السؤال هو في زمن الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ، و الجدير بالذكر أنه كانت خلافته اثنتي عشرة سنة غير اثني عشر يوما، وهو ثالث الخلفاء الراشدين، وأول من بايع لعثمان عبد الرحمن، ثم علي بن أبي طالب ، حيث امتد عهد الخلافة الإسلامية الراشدة منذ عام 11 هجري إلى 40 هجري، أي ما يقارب 29 عاماً، حيث حكم الخليفة عثمان بن عفان حكم الدولة الإسلامية لأكثر من 12 عاماً وهي فترة الحكم الأطول في عهد الخلافة.

نبذة عن عثمان بن عفان

عثمان بن عفان هو أحد الصحابة و المبشرين بالجنة ، هو ثالث الخلفاء الراشدين، كما و يكنى بذي النورين لأنه حظي بنورين بمصاهرة لبيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مرتين ، و هما  أم كلثوم ورقية رضي الله عنهما، حيث تولى الحكم بعد عمر بن الخطاب رضي الله عنه و ذلك في عام 23 هجري، ومن أهم إنجازاته في فترة حكمه أنه قام  بنسخ القرآن الكريم،  وإرسال عدة نسخ منه للبلاد .

فضائل عثمان بن عفان رضي الله عنه 

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز فضائل الصحابي الجليل عثمان بن عفان ، و أبرز هذه الفضائل هي على النحو التالي :

  • حيث يعتبر عثمان أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد السابقين الأولين، وصاحب الهجرتين، سمي ذا النورين؛ لأنه تزوج بنتي النبي – صلى الله عليه وسلم.
  • كما أن وعثمان رضي الله عنه أحد الستة الذين جعل عمر فيهم الشورى، جهز جيش العسرة في غزوة تبوك بتسعمائة وخمسين بعيرا.
  • بالإضافة إلى أنه استخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة في غزوته إلى ذات الرقاع.
  • كما و قال عنه النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: (أَلَا أَسْتَحِي مِن رَجُلٍ تَسْتَحِي منه المَلَائِكَةُ).
  • كما و قال – صلَّى الله عليه وسلَّم: (: اسْكُنْ أُحُدُ، فليسَ عَلَيْكَ إلَّا نَبِيٌّ، وصِدِّيقٌ، وشَهِيدانِ)

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما هي أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة ، و هو عثمان بن عفان ، حيث يعتبر من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص ، حيث  شهد عهد الخلافة الإسلامية ازدهاراً في جميع مناحي الدولة وفتوحات إسلامية اتسعت فيها رقعة البلاد ، كما ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل المهمة حول الموضوع.