ما هي آلية التسجيل في الجامعات المصرية لطلاب التوجيهي، في جمهورية مصر العربية دعت سفارة دولة فلسطين، الطلبة الفلسطينيين الذين يريدون القيام بالالتحاق بالمعاهد والجامعات المصرية إلى ضرورة معرفة طريقة والمستندات المطلوبة للتسجيل، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر كل من آلية التسجيل في الجامعات المصرية و شروط التسجيل في الجامعات المصرية و المستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات المصرية.

آلية التسجيل في الجامعات المصرية

قامت السفارة الفلسطينة في مصر بذكر في بيان تم صدوره اليوم السبت، أنه وفق متابعة قسم الشؤون الثقافية بالسفارة من اجل اجرات الالتحاق والتسجيل على مدار السنين الدراسية الماضية، على القيام بإتباع الخطوات التالية:

  1.  سرعة التدقيق والتسجيل في تسلسل الأولوية في تحديد الرغبة بالكلية والجامعة المراد الالتحاق بها، حيث يتم تحديد الجامعة للطلبة بناء على شواغر المقاعد المتاحة في الجامعات حسب أولوية التسجيل
  2. القيام بإنشاء الحساب على منصة “ادرس في مصر” ينبغي أن يتم عن طريق بريد إلكتروني خاص بالطالب، وأن الطالب يجب ان يتحفظ بالرقم السري الخاص بحسابه على المنصة، حيث إنه الطريقة الوحيدة من اجل تعديل أو استكمال عملية التسجيل.
  3. من اللازم اتساق الرغبات المطلوبة في مختلف التخصصات والكليات بما يتسق مع قدرات ورغبات الطلبة الذاتية في التحصيل العلمي.
  4. من اللازم ادراك و ملاحظة الفرق بين الدراسة النظامية الفصلية في مختلف الكليات ، وبين برامج الساعات المعتمدة وبرامج “مانشستر”، التي تختلف في رسومها الدراسية وبرامجها وشهادتها عن الكليات الفصلية.

شروط التسجيل في الجامعات المصرية

السفارة قاكت بالتنويه إلى أن وزارة التعليم العالي المصرية في وقت سابق قد قامت بالاعلان عن فتح باب التقدم للدراسة في المعاهد والجامعات المصرية للطلاب الوافدين للعام الجامعي 2023/ 2023 المرحلة الجامعية الأولى في مبادرة ادرس في مصر، وذكرن فيها شروط التقديم كالتالي:

  •  أن يكون الطالب المتقدم لا يحمل الجنسية المصرية.
  • أن يتقدم الطالب عن طريق الرابط التالي: https://admission.study-in-egypt.gov.eg، مع مراعاة أن يقوم الطالب بكتابة الطالب اسمه حسب جواز السفر.
  • أن يكون الطالب المتقدم حاصلاً على الثانوية أو ما يعادلها.
  • اكمال الأوراق المطلوبة للتقدم: (صورة الشهادة الدراسية، صورة جواز السفر سارٍ، صورة شخصية للطالب، صورة اختبار القدرات إن وجد).

المستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات المصرية

المستندات المطلوبة من اجل القيام بالتقديم للإدارة المركزية لشؤون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي المصرية:

  • شهادة الثانوية الاصلية أو ما يعادلها مصدقة من وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
  • صورة جواز السفر سارٍ
  • عدد 6 صور شخصية حديثة
  • نتيجة اختبار القدرات للكليات التي تتطلب هذا الاختبار
  • وإيصالات سداد الخدمات المقدمة من خلال الموقع الإلكتروني
  • صورة من الترشيح المبدئي المرسل عن طريق الموقع الالكتروني الرسمي.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر كل من آلية التسجيل في الجامعات المصرية و شروط التسجيل في الجامعات المصرية و المستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات المصرية.