دفع زكاة الفطر اون لاين السعودية،سهلت المملكة العربية السعودية على المزكّين أداء التزام الزكاة عبر الإنترنت من خلال حسابات بنكية دون الحاجة إلى مراجعة أموال الزكاة ، وسيسلط هذا المقال الضوء على طريقة دفع زكاة الفطر في السعودية الريال وبرنامج الزكاة و كل مايتعلق بدفع الزكاة اون لاين.

منصة زكاتي

منصة زكاتي هي بوابة إلكترونية تابعة لمصلحة الزكاة والضرائب والجمارك ، تم إنشاؤها بهدف تسهيل أداء الزكاة لجميع العملاء من خلال توفير عدة قنوات إلكترونية للدفع عبر الإنترنت ، لتسليمها للمستفيدين من الضمان الاجتماعي،في وزارة الموارد البشرية والاجتماعية بالمملكة العربية السعودية لضمان زيادة التكافل الاجتماعي في المجتمع ، وتعظيم الزكاة كأحد أركان الإسلام الخمسة ، وتوجيه بنوك الزكاة لمن يستحقها بشكل مباشر.

دفع زكاة الفطر اون لاين السعودية

يتساءل بعض المواطنين عن طريقة دفع زكاة الفطر عبر الإنترنت في السعودية عن تطبيق زكاتي ، الأمر الذي جعل المسؤولين عن إصدار هذا  التطبيق عن إصدار تصريحات إعلامية من أجل توضيح خطوات استخدام التطبيق وكيفية إخراج زكاة الفطر من خلاله و كانت تلك الخطوات على النحو التالي:

  • قم بتنزيل تطبيق Zakati إما من خلال متجر Google Play Store إذا كنت من مستخدمي هاتف Android من خلال الرابط التالي: “من هنا” أو تنزيله من Apple Store إذا كنت من مستخدمي هواتف أيفون: “من هنا“.
  • قم بتنزيل التطبيق ، أدخل تسجيل حساب جديد.
  • كتابة جميع البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة من خلال تطبيق زكاتي.
  • اختر المبلغ المراد دفعه كزكاة لعيد الفطر  ، ويجب أن يكون المبلغ بالريال السعودي.
  • إذا كانت هناك أية تعليقات على الزكاة ، فيجب كتابتها في صندوق الملاحظات
  • انقر للموافقة على الشروط والأحكام.

إخراج زكاة الفطر

فرض إخراج زكاة الفطر على المسلمين عامة في السنة الهجرية الثانية ، وحددت زكاة الفطر صاعًا من التمر أو الشعير فرضًا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحدد حكم زكاة الفطر عند العلماء على النحو الآتي:

  • تجب زكاة الفطر على كل من شهد لحظة في شهر رمضان أو مات بعد أن شهد لحظة منها أو ولادته في اللحظات الأخيرة من الشهر المبارك.
  • زكاة الفطر واجبة على كل قادر عليه وما زاد عن طعامه اليومي ، ويخرج نصاب زكاة الفطر مما تبقى من النفقة ليلة العيد.
  • زكاة الفطر يخرجها المسلم عن نفسه وعن جميع نسائه وأقاربه الذين لا يستطيعون إخراج زكاة الفطر.

مقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية

تعددت الآراء في دفع زكاة الفطر السعودية إلكترونياً ، وقد اجتمعت آراء الفقهاء وعلماء الدين في قولين:

  • القول الأول أن الزكاة يجب أن تكون طعاما ، والزكاة هنا يجب أن تكون من الطعام المعتمد في الدولة و يمكن أن يكون تمر أو شعير أو قمح وغيرهم من الأصناف.
  • القول الثاني: أن تكون الزكاة مالاً لا طعاماً ، وذلك لأن الفقراء يحتاجون إلى المال أكثر من الطعام.

أما مقدار زكاة الفطر ، فقد تحددت الفتوى الخاصة بها بناءً على طبيعة المجتمع الذي تعيش فيه و قال مفتي المملكة العربية السعودية إن نصيب الفرد صاع من الطعام والصاع حوالي 3 كيلوغرامات.

رابط دفع زكاة الفطر اون لاين السعودية 2023

لدى جميع العملاء رابط لدفع زكاة الفطر عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية لعام 2023 م بالذهاب إلى رابط دفع زكاة الزكاة على منصة الزكاة “من هنا” للمساهمة في دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي إلى وزارة الموارد البشرية والاجتماعية.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على طريقة دفع زكاة الفطر اون لاين في السعودية ، كما تحدثنا عن منصة زكاتي و إخراج زكاة الفطر ومقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية ورابط دفع زكاة الفطر أون لاين السعودية.