ما هو الحديث الموقوف تعريف , ستناول في مقالتنا هذه عدداً من المواضيع المهمة ومنها أقسام الحديث النبوي بشكل عام وقسم الحديث الموقوف ومعلومات وتفاصيل كثيرة بخصوصه وبعض الأمثلة عنه يأتيكم المقال من موقع الجنينة .

أقسام الحديث النبوي

هناك العديد من الانقسامات بين الأحاديث النبوية المحترمة ، كل منها يقوم على عامل مختلف أحد هذه القسمة يقوم على الشخص المنسوب إليه الحديث ، أو من قاله بالفعل سبحانه وتعالى.

رفع النبي صوتا إلى الله في الحديث صلى الله عليه وسلم , سيتم مناقشته في هذه المقالة يتضمن أمثلة يتم تعريف الحديث المعلق وعلى من قالها أو أضيف إليها قسمت الأحاديث النبوية الشريفة إلى أربع فئات.

ما هو الحديث الموقوف تعريف

من بينها الحديث الموقوف الذي سيناقش بالتفصيل , هو حديث منسوب لأحد الصحابة الكرام رضي الله عنهم الصحابي نفسه هو مؤلف الحديث ، فيتم وصف الحديث الموقوف بما ورد ، سواء كان قوله ، أو فعلاً ، أو بياناً ، أو صفة ، وهذا يدل على أن القول أو الفعل جاء من الصحابي نفسه وليس من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الصحابة رضوان الله عنهم مصدر أقوال وأفعال وسمات وأمور أخرى لا تخص نبي الله صلى الله عليه وسلم مثل الأحاديث الأخرى المتعلقة بنبي الله صلى الله عليه وسلم ، يمكن أن يكون الحديث المعلق صحيحًا أو حسنًا أو ضعيفًا أو غير ذلك ثم سلم.

أمثلة على الحديث الموقوف

أمثلة عن الحديث العديد من الأحاديث المشهورة التي نُسبت إلى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت مرتبطة بالسنة الجليلة وردت الأحاديث التالية على لسان أصحاب رسول الله رحمه الله.

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قوله: “أحبِب حبيبك هونًا ما، عسى أن يكون بغيضك يومًا ما، وأبغض بغيضك هونًا ما، عسى أن يكون حبيبك يومًا ما” هذا الحديث معلق رواه الإمام البخاري في الأدب المفرد.

بعض الأمثلة الأخرى : 

  • قد نقل عن ابن مسعود رضي الله عنه قوله في الحديث المعلق الذي ورد في سنن الباب الدرامي في كراهية القول: “اتَّبِعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتم”.
  • جاء في الحديث الموقوف الذي ينقل عن عبد الله بن عمر بفعله لا بقوله: “أنَّه توضأ، ومسح على جبيرته”.

الحديث الموقوف

واستعمل اسم الموقوف في لغة الموقوف ، كأن الراوي أنهى الحديث مع صاحبه ولم يتابع بقية رواية السرد فليرقد بسلام ثم يعلق بعضها على إسناد الصحابي ، مما يجعلها من المعلقين والمتصلين ويترتب على ذلك أن ما لا يربط بسلسلة انتقاله منه يأتي من الموقوف.

الحديث الموقوف  : هو ما يضاف إلى أقوال الصحابي أو أفعاله ، سواء كانت سلسلته متصلة أم لا كما افترض الراوي أن يقتبس إما عمر أو أبو بكر الصديق رضي الله عنهما.

قال ابن الصلاح: وفي اصطلاح الفقهاء الخراسانيين وصف الوقف باسم الأثر ، وما يوقفه فقهاء خراسان يسمونه الأثر ، وما النبي صلى الله عليه وسلم.

ويضيف: (الخبر: ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والأثر: ما روي عن الصحابة “رضي الله عنهم” أعلن أبو القاسم الفوراني ذلك من بينهم.

يجوز لغير الصحابة استخدام اسم المحتجز رغم تقييده على سبيل المثال ، قد نقول: “هذا حديث أسبغه فلان على الزهري وعطا وما إلى ذلك”.

وقد أوضح ذلك ابن الصلاح رحمه الله ، فقال: “كذا وكذا الحديث بطاووس أو طاووس أو ما شابه ذلك”.

ما هو الحديث الموقوف تعريف , لهنا نصل لختام مقالتنا هذه لهذا اليوم هي تناولنا موضوع الحديث وفسرناه بكل الطرق الممكنة ما هو الحديث وما هو تقسيم الأحاديث النبوية بشكل عام .