ما هو اختبار القدرة المعرفية , يجب على الطالب اجتيازها للالتحاق بالجامعة كما هو مطلوب من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب، هذا الاختبار هو أحد الاختبارات الحاسمة لكل من الطلاب والطالبات في المملكة، و من خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على ما هو اختٌبار القٌدرة المعرفية.

ما هو اختبار القدرة المعرفية

يقيس اختبار القدرات المعرفية مجموعة من المهارات والقدرات العقلية اللازمة للطلاب للتعرف على العلاقة بين حدث وعنصر وفهمها، ولما كانت هذه المهارات وسيلة لتثقيف الشخص وإعطائه المعرفة التي تساعده على حل المشكلات والتحكم في البيئة التي يقيم ويعيش فيها، فهي تساعده أيضًا على التكيف مع الظروف والظروف وفقًا لظروف تلك البيئة، علاوة على ذلك فهي تساعد الفرد على إصدار الأحكام وتقييم مواقف الحياة المختلفة.

أظهرت الأبحاث العلمية طويلة المدى أنه بغض النظر عن طبيعة الوظائف، يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في التنبؤ بمدى نجاح الموظفين في إنجازها يتم تقييم المواهب والعملية المعرفية العامة للطالب من خلال هذا الاختبار، من أجل إجراء تمييز وظيفي في وظائف السلم في نظام الخدمة المدنية بالمملكة باستثناء الوظائف الصحية والتعليمية، سيتم استخدام هذا الاختبار جنبًا إلى جنب مع المعايير والأدوات الأخرى من قبل الخدمة المدنية.

محتوى اختبار القدرة المعرفية من هيئة التعليم والتدريب

يقوم اختبار القدرات المعرفيه تقييم مجموعة متنوعة من القدرات والكفاءات العقلية التي يحتاجها الطلاب لفهم العلاقة بين الحدث والشيء، تصنيف القدرة العقلية تم استخدام العديد من عناصر الاختبار بناءً على النظرية العلمية الجديدة لكارول هورن كاتيل، المهارات الأساسية الأربع التي يتضمنها اختبار القدرات المعرفية هي كما يلي:

  • القدرة اللفظية: إنه ينطوي على القدرة على استخدام الكلمات بشكل صحيح وفهم علاقاتها مع بعضها البعض، وأن تكون على دراية بالمعاني الموجودة داخل جملة أو فقرة أو نص مكتوب.
  • القدرة الكمية: القدرة على معالجة البيانات الرقمية.
  • القدرة الاستدلالية: والتي تشير إلى القدرة على التفكير المنطقي واستخلاص النتائج فيما يتعلق بالبيانات أو المعرفة المجردة أو المعلومات الرمزية الأخلاقية باستخدام مبادئ الاستنتاج والاستدلال الاستقرائي.
  • القدرة المكانية: القدرة على تصور الرسومات و الأشكال ثنائية الأبعاد كأشياء ثلاثية الأبعاد، وكذلك القدرة على التكيف بصريًا باستخدام الصور والأشكال الهندسية.

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية قياس

أصبح من السهل الآن التسجيل في اختبار القدرات المعرفية من خلال موقع قياس الرسمي، يمكنك أيضًا عرض جدول الاختبار تواريخ الاختبارات، حيث يتم نشره بشكل دوري في مواعيد الاختبار التي يتم نشرها بشكل دائم على موقع قياس الرسمي، وبالتالي فإن الموقع الرسمي يحتوي على جميع المعلومات حول امتحان القدرة المعرفية “من هنا“.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ما هو اختبار القدرة المعرفية، يقيس اختبار القدرات المعرفية مجموعة من المهارات والقدرات العقلية اللازمة للطلاب للتعرف على العلاقة بين حدث وعنصر وفهمها، ولما كانت هذه المهارات وسيلة لتثقيف الشخص وإعطائه المعرفة التي تساعده على حل المشكلات والتحكم في البيئة التي يقيم ويعيش فيها.