ما هو أصل المغرب قبل الإسلام، والتي يُعد هذا السؤال واحداً من أهم الأسئلة تكراراً، خاصة بين علماء والباحثين التاريخ لأن كل دولة لها تاريخها وحضارتها الخاصة التي تفتخر بها وقد مرت جميع الدول بعدة أحداث ومراحل تقدم للبلد قيمة تاريخية هامة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على ما هو أصل المغرب قبل الإسلام، تابعوا معنا هذا المقال لنهايته.

ما هو اصل المغرب قبل الاسلام

تعود أصول دولة المغرب قبل الإسلام إلى الأمازيغ أو ما يُسمى البربر الذين ينتمون إلى عدة مدن بما في ذلك مدينة برقة الليبية إلى المحيط الأطلسي، كما الامازيغ كانوا شعباً شعبياً جبال البيرينيه الأولى والتي كانت تضم مجموعة من القبائل التي ضمت الكثير من ملوك الأندلس ومراكش وغيرها في حين أن الناس الآخرون هم شعب مادغيز الذي شمل ملوك قد حكموا دولة المغرب عبر العصور الماضية.

ما هي القبائل التي استقرت في المغرب قبل الفتح الإسلامي

هناك الكثير من القبائل التي استقرت بدولة المغرب العربي قبل الإسلام، وهذه القبائل هي كالتالي:

  • قبائل مكناسه وهم قبائل بربرية كانت تعيش في الاراضي التونسية ثم هاجرت بعد ذلك الى المغرب العربي والجزائر وعاشت في مدينة مكناس المغربية.
  • قبائل الصنهاجة حيث تعود أصولها إلى البربر وكان لها دور بارز في تاريخ المغرب.
  • قبائل النفزاوة عاشت هذه القبائل في الصحراء المغربية وهم من أصول عربية لكنهم طبعوا بالطابع البربر بسبب حيهم معهم.
  • قبائل الزناتة لقد استقرت تلك القبائل ببعض الدول الإفريقية، وكان أسلوب حياتها يعتمد على السفر.

ديانة المغرب قبل الاسلام

اعتنق البربر القدماء ديانات عديدة ومختلفة، وتتمثل تلك الديانات في الآتي:

  • آلهة أطلس وآمون: قالت بعض الكُتب أن البربر كانوا يعبدون الإله اليوناني أطلس ولهذا أطلق على جبال الأطلس هذا الاسم، كما عبدوا الإله آمون رب الرياح.
  • ديانة أهل اليمن: حيث قال معظمن العلماء مؤكدين بعد أن احتل الأفارقة اليمنيون دولة المغرب وفرضوا عليهم دين أهل بلاده.
  • ديانة اليهود: أخذ البربر هذا الدين من بني اسرائيل.
  • المسيحية: قبل الفتح الإسلامي.

من أوائل من أدخلوا الإسلام إلى المغرب

حيث تمكن الخليفة عُمر بن الخطاب من إدخال الديانة الإسلامية لدولة المغرب، بعد ذلك بدأ الدين بالتوسع في عهد عثمان بن عفان وبعده الخلفاء الأمويون، وبالتالي قد استمر الإسلام في دخول دولة المغرب حتى عقبة بن نافع الذي يعتبر أول من أدخل الدين الإسلامي بشكل عام إلى دولة المغرب واستمر انتشار الدين الإسلامي في عهده حتى وصل إلى المحيط الأطلسي، ثم تمكن زهير بن قيس من إكمال الرحلة. العقبة وبعده موسى بن نصير وطارق بن زياد.

لهنا قد وصلنا لختام المقال الذي كان بعنوان، ما هو أصل المغرب قبل الإسلام، حيث تعرفنا على اصلهم، كما تعرفنا على ما هي القبائل التي استقرت في المغرب قبل الفتح الإسلامي، وما هي ديانة المغرب قبل الاسلام، ومن أوائل من أدخلوا الإسلام إلى المغرب.