مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول معنى الحكومة الإلكترونية..  تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

ما معنى الحكومة الإلكترونية!

لم يعد كافياً للحكومة الكلاسيكية أن ترفع من مستوى أساليبها لمواجهة التغيير. بدلاً من ذلك ، أصبح من الضروري إعادة النظر جذريًا في نموذجها وابتكار نموذج آخر جديد تمامًا. وبما أن عرضنا لموضوع الحكومة الإلكترونية يعتبر اقتراحاً ثورياً في جميع مجالات العمل الإداري العام ، فقد كان من الضروري تقديم تعريف مناسب لتلك الحكومة وإلقاء الضوء على أساليبها وعملية الارتقاء بها من الطفولة إلى مرحلة نضج الحكومة الإلكترونية ، وتفاوتت تعريفات الحكومة الإلكترونية. وصفها بأنها خدمات حكومية عبر الإنترنت ، وبعضها يعني الإدارة العامة الإلكترونية ، ولإعطاء طابع شامل للموضوع نقدم التعريف التالي:

“الحكومة الإلكترونية هي النسخة الافتراضية للحكومة الحقيقية الكلاسيكية ، مع اختلاف أن الأول يعيش في الشبكات وأنظمة المعلومات والتكنولوجيا ويحاكي وظائف الثاني الموجود فعليًا في وكالات الدولة.

وللتسهيل ، نقدم تعريفًا آخر بشكل مبسط: “تهدف الحكومة الإلكترونية إلى تقديم خدمات حكومية متنوعة من خلال وسائل الإعلام الإلكترونية وأدوات التكنولوجيا ، وأهمها الإنترنت والاتصالات”.

ينبع تعريفنا للحكومة الإلكترونية من حقيقة أن الحكومة الإلكترونية سوف تمس احتياجات الناس تمامًا كما فعلت الحكومات التقليدية ، ولن تكون بديلاً عنها ، ولكن الجانب الآخر منها ، ولكن في الفضاء الإلكتروني ، ومن المفيد هنا تحديد المساحات الحكومية ، بما في ذلك الفضاء الحكومي الإلكتروني ، وهو الكيان المنطقي الذي تتم فيه جميع معاملات الحكومة الإلكترونية وتعيش جميع عناصر نظام الحكومة الإلكترونية ، والحكومة المادية يمثل الفضاء جميع الكيانات المرتبطة بالحكومة الكلاسيكية وعلاقاتها مع بعضها البعض.

أهداف الحكومة الإلكترونية!

تدعم الحكومة الإلكترونية العمليات الحكومية التقليدية من حيث تقديم الخدمات بشكل آلي لجمهور المستفيدين ومشاركتهم في صنع القرار لتحقيق مزيد من الشفافية في عملية الحوكمة. كما تهدف إلى تقليل الأعباء المالية في الإدارات العامة من حيث تكلفة تقديم الخدمات مع الحفاظ على مستويات عالية من جودة الخدمة. ستستهدف الحكومة الإلكترونية مجموعات مختلفة من المستفيدين. كان بإمكاننا توفير أهداف الحكومة الإلكترونية وفق المجالات التالية:

المجال الحكومي الشعبي: في مجال علاقة الحكومة بمواطنيها ، تندرج معظم أهداف الحكومة الإلكترونية ضمن فئة رفاهية المواطن ومشاركته في الحكم. في الهدف الاستراتيجي الأول ، يمكن للحكومة تقديم الخدمة للمواطن بدلاً من الوصول إليها ، باستخدام الإنترنت وتكنولوجيا الاتصالات ، مع مساعدة أنظمة الحكومة الإلكترونية في مجال التصويت الإلكتروني والانتخابات الإلكترونية لتوسيع دائرة المشاركة الشعبية في عملية ديمقراطية.

المجال المؤسسي الحكومي: تهدف الحكومة الإلكترونية في هذا المجال إلى تنشيط الدورة الاقتصادية من خلال تسهيل معاملات المؤسسات التجارية سواء كانت محلية أو إقليمية أو عالمية.

المجال الحكومي – الحكومي: على المستوى الداخلي للحكومة ، ستكون أهداف الحكومة الإلكترونية في صميم هدف سد الفجوة الرسومية والإجرائية بين مختلف الوزارات والإدارات العامة ، بالإضافة إلى رفع مستويات الكفاءة. والفعالية والأداء في الإجراءات والأنظمة الحكومية الداخلية مثل أتمتة جميع الإدارات العامة على سبيل المثال.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول ما معنى الحكومة الإلكترونية.. وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.