حيثُ إن الأعمال الإنسانية تنبع من النفوس الخالية من الشح و الفقر و البخل فلا بدّ من التكافل و التضامن الاجتماعي والشّعور بالآخرين ، ويقدّم  موقع الجنينة تعريف عامّ بصناديقِ حفظ النعمة ،أين توضع صناديق حفظ النعمة، حيث بعد الطعام من النعم التي يجبأن يحافظ عليها و أن يهتم بها ، ويجب عدم هدره هباءً منثوراً، فيجب حفظ نعم الله وشكر اله عليها الذي  عنده خزائن السماوات و الأرض .

صناديق حفظ النعمة :

صناديق النعمة هي مصطلح أُطلق على الصناديق التي يوضع فيها الطعام الفائض و الباقي و الزائد عن حاجة الافراد ، و الذي يتوفر في أماكن المناسبات الاجتماعية السعيدة التي تُقام فيها وليمات الطعام بأعداد كبيرة من الأفراد ، و أيضاً يوضع صندوق النعمة في المطاعم والفنادق ، وذلك بهدف مساعدة الفقراء و المحتاجين .

كيف يستفاد مما يوضع في صناديق حفظ النعمة :

الناظر في الدين الإسلامي سيرى أنه أمرنا بالحفاظ على نعم الله علينا ، و من الأمثلة على ذلك حفظ الطعام الفائض عن الحاجة ، و التصدق به للمحتاجين و الفقراء ، حيث يعلمنا الشعور و الإحساس بالآخرين ، و أيضاً عدم الإسراف في النعمة و التبذير بها .

  • تغليف الطعام و توزيعه على المحتاجين و الفقراء  .
  • إعطاء الطعام الذي لا يصلح للاستعمال الآدمي إلى الحيوانات .

مركز حفظِ النّعمة :

تأسس مركز حفظ النعمة عام 2008م  و يعد بنك الطعام الأول في دولة قطر يعمل المركز على جمع الطعام و توزيعه على المحتاجين و الفقراء و المساكين  داخل قطر و أيضاً يعمل على استقبال الفائض عن الحاجة من الأثاث المنزلي و الطعام و توزيعه ، له أدوار فعّالة و ممتازة في عيد الأضحى المبارك و شهر رمضان المبارك ، و يتم توزيع حوالي سبعمائة أضحية في إحدى المرات على ألف و أربعمائة أسرة محتاجة ،و أيضاً قام المركز بتوزيع المياه و العصائر.

مساهمات مركز حفظ النعمة في شهر رمضان :

ساعد المركز في الكثير من الصدقات و أعمال الخير في شهر رمضان المبارك عام 2023  قام بما يلي :

  • قام  بتوزيع أربعة آلاف وجبة إفطار للصائمين بشكلٍ يومي أي مائة وخمسة عشر وجبة طوال الشهر.
  • استلم المركز زكاة الفطر بعد أن تم التبرع بمبلغ قدره سعة عشر طن من الحبوب و توزيعها على المحتاجين.
  • استقبل المركز اثنتا عشر طن من الأرز وعمل على توزيعها للمستفيدين.
  • تم تنفيذ مشروع سلة العطاء حيثُ تم توزيع ألف وخمسمائة وثمانية وثمانين سلة على المسجلين.
  • توزيع أربعمائة واثنتا عشرة سلة على العمال وألفين كارتون بالتعاون مع إدارة صندوق الزكاة

و في ختام المقال الذي تعرفنا به عن مركز حفظ النعمة و كيفية الاستفادة من مركز حفظ النعمة و ماذا يوضع في الصناديق الخاصة بالمركز . نتمنى أن يحصل على اهتمامكم وينال إعجابكم .