ماذا نسمي أماكن تخزين البيانات في الذاكرة الرئيسية، لقد شهد الكمبيوتر والهاتف المحمول الكثير من التطورات وخاصة في ساحة التخزين، ولم ننس كيف كان الكمبيوتر يشغل ساحات كبيرة ومساحة ضخمة تقارب اثني عشر مترا مربعاً، وكيف أصبح اليوم حجم كف اليد، وحقاً هذا لم يأت ليل نهار بل كان نتيجة الكثير من العمل الجاد والجهد والتطوير والسعي لزيادة فاعلية هذا الجهاز في المقابل لتقليص حجمها، وفي ظلال هذا الأمر برز سؤال جديد يقول ماذا نسمي أماكن تخزين البيانات في الذاكرة الرئيسية، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على اجابة ماذا نسمي أماكن تخزين البيانات في الذاكرة الرئيسية.

حل ماذا نسمى اماكن تخزين البيانات فى الذاكرة الرئيسية

أما بالنسبة لسؤال ماذا نسمي الأماكن التي يتم تخزين البيانات فيها في الذاكرة الرئيسية، فكان إجابته نسميها هياكل البيانات، في نهاية مراجعة السؤال كاملاً وإجابته المثالية والنموذجية.

عملية التخزين

يعتبر هو عملية حفظ البيانات الرقمية بشكل مؤقت أو دائم على أجهزة مخصصة تسمى وحدات التخزين، وبالتالي تعتبر هذه الوحدات من المكونات الأساسية لأجهزة الكمبيوتر، كما تقوم بتخزين جميع التطبيقات وبياناتها عليها باستثناء البرامج الثابتة، والتي تكون إما خارجية لأصل الكمبيوتر داخلياً أو خارجياً، حيث يحتوي الكمبيوتر القياسي على العديد من وحدات التخزين بما في ذلك ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة التخزين المؤقت والقرص الصلب، بجانب إمكانية التوصيل الخارجي لمحركات الأقراص الضوئية و USB.

أنواع وحدات التخزين

هنا سوف نعدد لكم أبرز أنواع وحدات التخزين المعروفة، والتي تنقسم الى قسمين رئيسين والذي سنذكرهم لكم فيما يلي مع شرح مبسط لهما:

  • وحدات التخزين الأساسية: إنها وحدات تخزين داخلية، وهي مصممة لحفظ البيانات مؤقتاً على الكمبيوتر، كما هي أصغر حجماً بشكل عام وأسرع في قراءة البيانات المحفوظة من نظيراتها الثانوية، وتعد ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة التخزين المؤقت من أبرز الأمثلة عليها.
  • وحدات التخزين الثانوية: وهي إما خارجية أو داخلية ومصممة لتخزين البيانات عليها بشكل دائم وعادة ما يكون لها سعات تخزين كبيرة، وتشمل هذه الوحدات الأقراص الصلبة وبطاقات الذاكرة والأقراص الضوئية وأجهزة التخزين.

أهمية وحدات التخزين

كل ما قد تفعله على جهاز الكمبيوتر يحتاج إلى تخزين بدون جهاز تخزين، كما لا يمكن للكمبيوتر حفظ أو تذكر أي إعدادات أو معلومات مدرجة، وعلى الرغم من أن الكمبيوتر يمكن أن يعمل بدون جهاز تخزين ط، إلا أنه لن يكون قادراً على عرض المعلومات إلا إذا كان متصلاً بجهاز كمبيوتر آخر به إمكانيات تخزين، حتى أبسط المهام مثل تصفح الإنترنت تتطلب تخزين المعلومات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

سعات وحدات التخزين المختلفة

حيث تقاس السعة التخزينية لوحدة التخزين بالبايت ومضاعفاتها مثل كيلوبايت، ميجابايت، تيرابايت، كما وتختلف سعات التخزين من وحدة تخزين إلى أخرى وحتى بين وحدات التخزين من نوع واحد والتي تأتي بسعات مختلفة، حيث يبلغ حجم الأقراص الثابتة اليوم عدة تيرابايت، وبشكل عام حيث تعد محركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة أكبر وحدات التخزين.

أكثر وحدات التخزين شيوعاً

هناك العديد من أنواع وحدات التخزين التي يتم استخدامها اليوم ولكن أكثر وحدات التخزين شيوعاً بين المستخدمين هي الأقراص الثابتة ومحركات أقراص USB وبطاقات الذاكرة وهي كالآتي:

  • القرص الصلب: غالباً ما يرتبط بجهاز كمبيوتر فهو يحتوي على قرص يسمى لوحة، والذي يدور باستمرار ويشار إلى السرعة التي يدور بها القرص بـ RPM لدورات في الدقيقة، وتختلف هذه السرعة من قرص صلب إلى آخر، حيث يتم تصنيف سرعة أداء الأقراص وفقاً لهذه السرعة.
  • محركات أقراص usb: إنها أجهزة التخزين المحمولة الأكثر استخداماً لنقل الملفات من كمبيوتر إلى آخر، وعلى الرغم من سعتها التخزينية الصغيرة نسبياً، إلا أنها وسيلة نقل بسيطة وعملية، كما لا يلزم وجود برامج إضافية لنقل الملفات منها أو إليها.
  • بطاقات الذاكرة: حيث تعتبر وحدات التخزين هي الأصغر حجماً، وتستخدم لزيادة السعة التخزينية لجهاز مثل الهاتف المحمول أو مشغل mp3، كما تأتي بطاقات الذاكرة بواجهات متعددة، حسب الجهاز الذي سيتم استخدامه، كما أن أكثر هذه الواجهات شيوعًا هي SD و MMC، وعلى عكس وحدات التخزين المحمولة USB، حيث تتمتع بطاقات الذاكرة عمومًا بقدر ضئيل من الحماية ويسهل إتلافها.

الى هنا قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان، ماذا نسمي أماكن تخزين البيانات في الذاكرة الرئيسية، حيث تعرفنا اجابة هذا السؤال المطروح، كما تعرفنا على عملية التخزين أنواع وحدات التخزين، أيضاً المجلدات الأكثر شعبية، وسعات وحدات التخزين المختلفة.