لماذا سويسرا ليس لها جيش؟ دولة سويسرا من المعروف بأنها واحدة من دول قارة أوروبا، وسويسرا هي جمهورية فيدرالية حبيسة ليس لديها أي منفذ بحري، حيث تقسم إداريًا إلى ستة وعشرون كانتونًا، وتعد من أغنى دول العالم، وشهرت بحياد مواقفها، واستقرارها السياسي، في السطور القادمة من هذا المقال من خلال موقع الجنينة سوف نتعرف معكم على سبب الذي جعل دولة سويسرا من غير جيش، وكيفية التزامها بالحياد كل هذه الفترة.

لماذا سويسرا ليس لها جيش

لم تدخل سويسرا أي حرب ولم تتحد مع أي طرف من الأطراف منذ زمن بعيد جدا، لهذا في سويسرا القوة العسكرية تقوم بالدفاع عن الأمن الداخلي للدولة فقط، مما يجب ذكره أن دولة سويسرا لديها جيشًا يعرف باسم القوات المسلحة السويسرية، لكنه ليس كبيرًا، إذ عدد أشخاصه يبلغ 147075 جندي، وليس لدى سويسرا أي قوات بحرية كونها ليست مطلة على أي بحر، بالرغم من ذلك، لا تجود أي دولة تجروا في العالم على غزو سويسرا، حتى هتلر بذاته لم يأمر باحتلالها، كما تعد دولة سويسرا من الدول التي ليس لديها رئيس جمهورية ولا عاصمة، بل يتم حكم البلاد عن طريق مجلس مشكل من سبعة أشخاص.

لماذا تعتبر سويسرا من الدول المحايدة؟

دولة سويسرا اعتمدت منهج الحياد من مئات السنين، حيث في العام 1291 ميلادي تشكلت عن طريق تحالف كانتونات ضد عائلة هابسبورغ، وشهر هذا التحالف بالاتحاد السويسري، ومما يجب ذكره أن الكانتونات هي مجموعة من الدول المستقلة اتي قامت بالمحافظة على وحدتها عن طريق الدفاع عن الحريات. لقد كانت دولة سويسرا قويةً تدخل الحروب كغيرها من الدول، إذ خاضت في العام 1515 حربًا مع فرنسا راح ضحيتها الآلاف، شهرت بمعركة مارينيانو، هذا المعركة شكلت نقطة تحول في تاريخ الدولة السويسرية التي التزمت الحياد واتخذت موقع الدولة التي تدافع عن نفسها فقط.

حياد سويسرا بالقانون الدولي

فيما ياتي بعض النقاط التي تسببت بالاعتراف بسويسرا كدولة محايدة حسب القانون الدولي، مع ذكر بعض التطورات التي حدثت في البلاد:

  • دولة سويسرا قامت بتطوير هيكلها السياسي باعتماد دستور عام 1848 م، حيث وضعت في دستورها المبادئ الليبرالية، وساهم في فصل السلطات، بالإضافة إلى اعتماد النظام البرلماني ثنائي المجلس في البلاد.
  • دولة سويسرا وصفت نفسها بأنها دولة محايدة في عام 1647 ميلادي بشكل صريح ، قبل أن يتم الاعتراف بسويسرا بها كدولة محايدة بموجب القانون الدولي في مؤتمر فيينا عام 1815 م.
  • دولة سويسرا عانت من الصراع الداخلي قبل عام 1848 م، لكن بدات تتمتع بالسلام والهدوء مع بداية القرن التاسع عشر.
  • الاتحاد السويسري تشكل عن طريق ضم ما يزيد عن 3000 بلدية واقعة ضمن 26 كانتونًا، يطلق على ستة منها باسم ديميكانتون، لتدمج بعد ذلك كافة الكانتونات المتحدثة بالإيطالية والفرنسية، إضافةً إلى المناطق الريفية مع نهاية القرن الثامن عشر وحتى منتصف القرن التاسع عشر.

إلى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا فيه بذكر ما السبب الذي جعل سويسرا بدون جيش ، ثم ذكرنا لماذا تعتبر سويسرا من الدول المحايدة، وفي النهاية قمنا بذكر حياد سويسرا بالقانون الدولي