لماذا سميت جزيرة الوراق بهذا الاسم؟، تعتبر جزيرة الوراق من أشهر الجزائر الموجودة في جمهورية مصر العربية، حيث تقع في نطاق محافظة الجيزة، كما و تبلغ مساحتها 1600 فدان ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم لماذا سميت جزيرة الوراق بهذا الاسم؟.

لماذا سميت جزيرة الوراق بهذا الاسم؟

يبحث الكثير من الأشخاص حول سبب تسمية جزيرة الوراق بهذا الاسم، و يرجع ذلك إلى وجود عدد كبير من المساجد و الزوايا التي تجمع الكثير من الورق في كافة العصور، حيث تتميز الجزيرة بموقع فريد في قلب نهر النيل، كما و كانت تعتبر محمية طبيعية بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1969 لسنة 1998 الخاص بإنشاء محميات طبيعية وذلك حتى عام 2017 حيث استبعدت من تطبيق هذا القرار بموجب قرار لرئيس مجلس الوزراء.

معلومات عن جزيرة الوراق

تعتبر جزيرة مصرية في نهر النيل تقع في نطاق محافظة الجيزة، حيث تبلغ مساحتها 1600 فدان وهي واحدة من 255 جزيرة في مصر كما و تعتبر أكبرهم مساحة، و أيضاً يحدها شمالاً وشرقاً محافظة القليوبية و جنوباً محافظة القاهرة وغرباً محافظة الجيزة، كما و يسكن الجزيرة عدد من السكان في تجمعات عمرانية عشوائية و أيضاً تستخدم غالبية أراضيها في أنشطة زراعية.

حيث يبلغ عدد سكان الجزيرة حوالي 60 ألف نسمة، كما و يعتمد غالبيتهم على نشاطي الزراعة والصيد كمصدر دخل أساسي ، و من أهم محاصيلها البطاطس والذرة والخضروات بأنواعها.

أهم المعالم الموجودة في جزيرة الوراق

و فيما يلي سنعرض لكم أهم المعالم الموجودة في جزيرة الوراق، و هي على النحو التالي:

  •  معهد تيودور بلهارس للأبحاث أو «معهد الأبحاث».
  • مستشفى الوراق المركزي الجديدة وتم افتتاح العيادة الخارجية بمستشفى الوراق.
  •  وزارة الري والموارد المائية وشركة غاز مصر التي تمد القاهرة والجيزة بالغاز.
  • محطة مياه الوراق العملاقة التي تنتج مليون ومائتي ألف متر مكعب مياه يوميا .
  •  مقر الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة.
  •  محطة صرف صحي ضخمة حيث تغطي الوراق شبكة صرف صحي حديثة أنشأت عام 1990.
  • كما و يوجد بالوراق قسم شرطة ومدرسة ثانوية حكومية ومدرسة لغات تجريبية .

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم لماذا سميت جزيرة الوراق بهذا الاسم؟، و يرجع ذلك إلى وجود عدد كبير من المساجد و الزوايا التي تجمع الكثير من الورق في كافة العصور، حيث تتميز الجزيرة بموقع فريد في قلب نهر النيل، كما و كانت تعتبر محمية طبيعية بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1969 لسنة 1998 الخاص بإنشاء محميات طبيعية وذلك حتى عام 2017 حيث استبعدت من تطبيق هذا القرار بموجب قرار لرئيس مجلس الوزراء.