يمتلك العديد من الأشخاص مواهب مميزة ومتعددة ومنها موهبة الكتابة التي تعد من أجمل المواهب وتحتاج تنمية وتطوير فيبحث الكاتب عن طرق ليصبح فيها مميزا ومعروفاً لذلك نقدم لكم هذا المقال بعنوان كيف اصبح كاتباً مميزاً تابعوا معنا.

الكتابة

بدأ التاريخ البشري المعروف باختراع الكتابة، وإن دلّ هذا على شيء فإنّما يدلّ على قيمة الكلمة المكتوبة في حياة الإنسان البشريّة بصفة عامّة، ورغم التطورات الضخمة التي شهدتها البشرية في شتّى المجالات فإنّ الكتابة لازالت تحتفظ برونقها وأصالتها كأحد الأشكال الإبداعيّة التي يحاول البشر من خلالها التعبير عن إبداعاتهم وأفكارهم ونقل الخبرات إلى الأجيال الجديدة. تُعدّ ممارسة الكتابة أمراً شاقاً بالنسبة إلى الكثير من الراغبين في ذلك رغم اقتناعهم بامتلاك الموهبة اللازمة، لذا فإنّ الحصول على النصائح من الكتاب الكبار يعد حلّاً مناسباً لبدء طريق الكتابة والسير على نهج الأدباء العظام للوصول إلى مرحلة متميزة من القدرة على الكتابة.

كيف اصبح كاتباً مميزاً

الإكثار من قراءة الكتب

القراءة من أفضل الخطوات التي يجب اتباعها لتحسين مهارات الكتابة، وذلك من خلال قراءة أعمال الآخرين، والتنويع في الكتب التي يتم قراءتها، فعلى سبيل المثال إذا كان الكاتب يفضل كتابة الروايات الخيالية يجب عليه أن يقرأ الخيال المعاصر، والخيال الكلاسيكي، بالإضافة إلى القصص غير الخيالية أيضاً، لأن القراءة مهمة لتحسين مهارة الكتابة سواء كانت القراءة داخل دائرة الاهتمامات أم لا.

الكتابة بشكل مستمر

ممارسة الكتابة من الممكن أن تجعل الفرد كاتباً عظيم، ولذلك يجب وضع جدول خاص بالكاتب، فمثلاً: يوجد الكثير من الكُتّاب الذين يقومون بالاستيقاظ مبكراً، ويكتبون في ذلك الوقت الباكر من اليوم، وذلك لأنه من أكثر الأوقات المناسبة للقيام بالكتابة بالنسبة له

البحث والمعرفة

إن جذور الكتابة الجيدة هي البحث العميق، حيث يساعد البحث على زيادة المعلومات الموجودة بين يدي الكاتب وهذا يسهّل ويحسّن عملية الكتابة، ومن الجدير بالذكر أنه خلال عملية البحث يجب دراسة المراجع التي لجأ إليها المؤلّفون فهذه من الطرق الجيدة للتعرف على الممارسات البحثية لدى الآخرين، كما أن البحث يساعد على تقوية النص الذي تتم كتابته وتقوية بلاغته وتجعله أكثر تأثيراً.

جمع الأفكار

التميز في الكتابة يبدأ من الأفكار الجديدة التي يتناولها الكاتب، سواءً كانت أفكاراً أدبية خيالية أو واقعية يتمّ مزجها بالخيال، ومن أجل تحقيق تفرد الكاتب يجب الحصول على قدر كبير من المعلومات عن كافة أمور الحياة والخبرات البشرية، والاطلاع على ثقافات ومعارف مختلفة، إلى جانب خوض تجارب حياتية متنوّعة، ويمكن الوصول إلى هذا بواسطة القراءة المكثّفة في كافّة المجالات، فمقياس تقدم الكاتب بمدى الكتب التي يقرأها ويحصل منها على العديد من الأفكار التي يتمّ اختزانها في العقل الباطن لتظهر بعد ذلك بصورة لا واعية في كتاباته بعد دمجها بخبرات ذاتيّة أو آراء الكاتب نفسه.

نصائح لتصبح كاتب مميز

  1. دعم الأفكار بمعلومات موثوقة.
  2. ربط المعلومات ببعضها البعض، وترتيب طريقة عرضها.
  3. استخدام الكلمات المناسبة والجمل الموجزة والواضحة.
  4. على كل كاتب أن يتذكر أنه لا توجد قاعدة معينة حول كيفية الكتابة، فكل كاتب له أسلوبه كما أن ذلك يعتمد على عنوان المقال.
  5. الكتابة مهارة يمكن تطويرها وتحسينها لذا يجب تشجيع النفس على ذلك وعدم اليأس.
  6. عند الكتابة لا بدّ من استخدام لغة وكلمات يفهمها الجميع، وذلك من أجل تسهيل وصول رسالة الكاتب إلى القرّاء، كما يجب مراعاة ألا تكون كلمات الكتابة مفرطة في البساطة أو مملة.
  7. يمكن تطوير مهارات الكتابة من خلال الالتحاق بدورات أساليب الكتابة في الكليات المحلية، وفي حال وجود إشكالية بشأن التكاليف، فيمكن البحث عن دورة للكتابة مجانية عبر الإنترنت، كما يمكن قراءة الكتب التي تعرض القواعد اللغوية المتعلقة باللغة المراد الكتابة بها، والمفردات التي يجب تجنّبها.
  8. تحديد غرض أو فكرة واضحة للنص الذي تتم كتابته، فهذا من أهم شروط نجاح أي كاتب، وهذا يعني أن على الكاتب التفكير في جمهوره، ومعرفة ما هو الشيء الذي سيثير القراء من أجل كتابته.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان كيف اصبح كاتباً مميزاً وقد ذكرنا لك العديد من النصائح التي من الممكن أن تفيدك وتجعلك كاتب مميز ودمتم في أمان الله وحفظه.