لماذا الجمل يأكل التراب؟ المملكة الحيوانية تعتبر من أكبر ممالك الكائنات الحية حيث يقوم بمتابعة هذه المملكة ناس عديدة ويهتمون بها وبتفاصيل هذه المملكة بفضول كبير، كما انه هناك كليات متخصصة بعلم الحيوان فقط ويعد الجمل من أكثر الحيوانات التي  تثير الفضول عندهم هو وغذائه، فلماذا يأكل التراب؟ وأين يعيش الجمل وما سبب شكل جسده الغريب، سنتعرف على كل هذه الأمور من خلال مقالنا لليوم عبر السطور التالية.

لماذا الجمل يأكل التراب

الجمل يلقب بسفينة الصحراء، وهو يعد من الحيوانات التي تمتلك قوة ومقدرة كبيرة على التكيف والتعايش مع الظروف البيئية القاسية الصحراوية القاهرة، مثل المناخ وقلة الطعام والحرارة و وقلو الأمطار وقلة الشراب، في العادة ما يلجأ الجمل في بعض الأوقات إلى تناول الرمل أو التراب المتواجد بالصحراء بإعتباره غذاء رئيسياً ، وذلك  بسبب احتياج جسم الجمل للأملاح بصورة كبيرة جداً، والتي يفتقدها لعدم توافر الطعام لمدة طويلة من الزمن بالإضافة الى النقص في وجود الماء في الصحراء.

انظر ايضا:ما هي ديانة اشرف حكيمي

تغذية الجمل

حيوانات الجمال هي حيوانات عشبية تعتمد  بشكل أساسي في تغذيتها على النباتات وأوراقها والبرغل والشوك، ولاتعتمد على أي نوع من اللحوم في غذائها، وتمتلك قدرة عجيبة في شرب الماء،  حيث انها تشرب ما يقارب 13 لتر من الماء في أقل من 13 دقيقة، فالجمال لها المقدرة أن تعيش من دون تواجد الطعام والشراب أو الأكل لفترة زمنية طويلة تقارب لأكثر من 6 شهور، وذلك بسبب تواجد الدهون في منطقة السنم.

كيف يمكن للجمل الحياة في الصحراء

تتكيف الجمال مع الظروف البيئية القاهرة القاسية في الصحراء، وذلك بسبب تميزها بمجموعة من المزايا والخصائص عن غيرها من الحيوانات التي تتفوق بها على غيرها من الحيوانات، ونذكر منها ما يلي:

  • الجلد المكسو بالوبر
  • الأقدام الطويلة.
  • الأسنام.
  • السمع القوي.
  • الظهر المقوس.
  • تقوم الجمال بتسكير أنفها عند  العواصف والرياح
  • الشفة الكبيرة.
  • كما تمتلك الجمال ثلاثة أجفان، ولها رمش علوي طويل ورمش سفلي طويل، لتزويد الجمال بالحماية للعين عند حدوث العواصف الرملية والريح.

ما هي فائدة السنام للجمل

السنام هي عبارة عن تراكيب جسمية وهي ما تميز الجمل عن غيره من الحيوانات، حيث يختلف عددها من جمل إلى آخر حسب نوع الجمل، حيث من الممكن أن يكون عدد السنام واحد أو اثنان، ويبلغ وزنها مايقارب 34 كيلوغرام، وتعد السنام من أهم الأقسام الموجودة في جسم الجمل، لأنها تعتبر المركز الرئيسي الذي يحتفظ بالدهون بدلاً من نشرها في جميع انحاء الجسد.

وفي نهاية مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة نكون قد قدمنا لكم مقال عن بعنوان لماذا الجمل يأكل التراب كما قدمنا لكم كافة التفاصيل عن حيوان الجمل وفائدة السنام للجمال وكيفية معيشة وتكايف الجمل بالصحراء ضمن الظروف القاهرة والقاسية.