لحظة بلحظة اخر تطورات حادثة مزار قطارة الامام علي، ديوان الوقف الشيعي قام الأحد الواحد والعشرين من أغسطس بالتأكيد على أن مزار “قطارة الإمام علي” لا يدار من قبله، في حين انه أشار إلى أن “أرض المزار غير مسجلة باسم الديوان”، ومن خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بالتطرق الى حادثة مزار قطارة الامام علي بالتفصيل.

حادثة مزار قطارة الامام علي

الوقف ذكر في بيان في يوم الاحد الواحد والعشرين من شهر أغسطس عن واقعة مزار قطارة الامام علي :”لقد تلقينا بأسف بالغ خبر أنهيار تلة ترابية في مزار مقام وقطارة الامام علي (عليه السلام ) في محافظة كربلاء المقدسة مما أدى الى إصابة عدد من المواطنين ومحاصرة عدد آخر داخل المقام”.

وكما انه قام بتوضيح “اننا اذ ندعو الله سبحانه وتعالى لشفاء المصابين وإنقاذ المحاصرين بسبب الأنقاض نود ان نبين إن المقام اعلاه لا يدار من قبل دیواننا وأن قطعة الأرض المشيد عليها المقام غير مسجلة باسم الديوان أو موقوفه له”.

بالإضافة الى انه دعا الجهات المسؤولة عن خدمة وإدارة المزار، إلى “اتخاذ الاجراءات اللازمة وتكثيف الجهود بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لانقاذ المحاصرين ورفع آثار انهيار التلة الترابية و معرفه اسبابها لمنع تكرار ذلك”.

تفاصيل واقعة الانهيار الصخري قرب قطارة الإمام علي

و جودت عبد الرحمن مدير إعلام وعلاقات مديرية الدفاع المدني قال في تصريح إنّ “عمليات الحفر جارية على قدم وساق، وأن مفارز الدفاع المدني تتسابق مع الزمن لأجل إنقاذ المحاصريين”.

كما انه اضاف “بعد منتصف الليلة الماضية أنقذنا الشخص الثالث وهو طفل كان محاصراً داخل الركام”، مشيرا إلى أن “المعلومات المتوفرة حسب شهود العيان تبين أن هنالك أشخاص آخرين ما يزالون محاصرين بين الركام”.

واكمال قالاً “عمليات البحث والحفر مستمرة فضلا عن إيصال الأكسجين إلى مناطق الانهيار تحسباً لوجود أشخاص محاصرين، حتى نتأكد تماما من خلو المكان من الأشخاص المحاصرين أو إنقاذهم في الوقت المناسب”.

ووضح أن “قبل إنقاذ الأشخاص الثلاثة خمن شهود العيان وجود 6 أشخاص”، مبينا أنه “خلال عمليات البحث تم إنقاذ ثلاثة أطفال ويقال إن هنالك نساء ولا يمكن الجزم لأن الأمر مرهون بعمليات البحث”.

وفيما يتعلق بتفاصيل الواقعة، قال إن “الحادث حصل نتيجة انهيار تلة ترابية وبعض القطع الكونكريتية، وأن المكان أشبه بالتلال والكهوف”، لافتا إلى أن “التحليل الأولي للحادث بين أنه وقع نتيجة الرطوبة العالية”.

استمرار عمليات إنقاذ المحاصرين في قطارة الإمام علي

والمديرية قامت بالذكر في بيان انه “تواصل فرق إنقاذ الدفاع المدني عمليات الحفر الدقيق باستخدام معدات الأنقاذ الخفيف لقص قضبان التسليح ورفع الكتل الخرسانية في موقع قطارة الإمام علي في كربلاء باشتراك فريق النخبة من رجال البحث والأنقاذ التابع الى مديرية الدفاع المدني في بغداد واسناد فرق إنقاذ محافظات بابل والديوانية والمثنى كـ جهد ساند لفرق إنقاذ كربلاء بقيادة مباشرة من مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان بوهان”.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بالتطرق الى حادثة مزار قطارة الامام علي بالتفصيل