يتسأل الكثير عن الثعبان وهل يعد الثعبان من الفقاريات ؟ وما أهمية العمود الفقري عند الثعبان ؟ويسعدنا اليوم في مقالنا الذي بعنوان هل الثعبان من الفقاريات ؟ أن نجيبكم عن كل المعلومات المتعلقة بالثعبان والعود الفقري لديه وما اهميته ؟

 

الثعبان يعد من الفقاريات ، ومن الحيوانات التي تمتلك عمود فقاريً،و العديد من الأشخاص يعتقد بأن الثعبان  من الحيوانات اللافقارية  لسهولة  انسيابه وحركته , وأن جسم الثعبان يشمل هيكل عظميً داخليً , وأن العظام  في جسم الثعبان لهم أمر هام ، فأنها تمنح الثعبان البنية الجيدة القوة للجسم، مما تعمل على ربط العضلات بالعظام .

ويتميز الثعبان بأنه يملك جمجمة مميزة عن باقي الحيوانات الفقارية، إذ تتميز جمجمة الثعبان , بأنها تتكون  من عدد كبير من العظام المنفصلة، ول جمجمة الثعبان العديد من  الخصائص والمميزات التي  تجعلها شديدة المرونة، وتمنح الجمجمة لفك الثعبان القدرة على التمدد في مساحات كبيرة ,ويعد بأن الثعبان يلجأ لاستخدام  دوماٌ لأضلاعه، ولعظامه للحصول على فريسته،  لِقدرته على الانقباض والضغط  بقوة باستخدام جسمه العضلي على الفريسة حتى موتها.

يتميز العمود الفقري لثعبان بأنه عموده طويل جداٌ، ويتكوّن العمود الفقري لديه من مئات وألاف  الفقرات التي تصل أعدادها و تفوق الأعداد الموجودة في العمود الفقري الذي بالإنسان،وأيضاٌ فأن  جسم الثعبان يشمل المئات من الأضلاع التي تمتد بجسمه  حتى نهايته ، وهدف تلك الأضلاع حماية الأعضاء الداخلية  لجسم الثعبان .

أهمية العمود الفقري للثعبان:

الدعم يدعم العمود الفقري حركة الثعبان، وهو يعد الأساس في انتقال الثعبان  من مكان لآخر، فالثعبان يستخدم عموده الفقري في عدد من السلوكيات الخاصة به

مثل: الحركة، كما أن العمود الفقري  يستخدمه في عملية التزاوج لثعبان .

التنقل يمنح القفص الصدري لثعبان بنية قوية الهيكل لتساعد وتساهم في حركة الثعبان وتحميه  من التعرض للسحق،

إلا أن  يقال بأنّ بعض الثعابين تؤذيها  قفصها الصدري عند الرغبة بالانزلاق في الأماكن الصغيرة والضيقة ، إذ إن الثعابين تكون مضطرة للدخولإلى الأماكن التي تتناسب حجم الفقرات الخاصة و المتواجدة في قفصها الصدري فقط .

التنفس يساعد  العمود الفقري للثعبان الداعم الرئيسي لعملية التنفس، فهو الذي يمنح الثعابين القدرة على استنشاق الأكسجين، ويمكن الثعابيبن  من طرد ثاني أكسيد الكربون من جسمهم ،ومما يحافظ العمود الفقري على رئة الثعبان ويساعدها  ويدعمها، ويحميها من التعرض للتلف.

الانزلاق السريع يُساعد العمود الفقري في جسم الثعبان على سهولة الانزلاق، والحركة في كافة الاتجاهات خلال وقت سريع جدًا، كما يُعدّ عدم وجود أرجل للثعبان عامل أساسي في سرعة الحركة.

 

جسم الثعبان:

يتميز جسم الثعبان بكونه أسطواني متطاول مع ذيل متصل به مباشرة.

يمتاز جسم الثعبان باحتوائه على جهاز سم بين عينيه وفتحة الأنف.

يصبح جسم  الثعبان أكثر صلابة أثناء تحركه من مكان لآخر

الثعابين التي لديها ذيل شوكي يساعدها على الزحف لمسافات طويلة.

وأخر مقالنا عن الثعبان الفقاري يسرنا أن نكون قد أجيبنا عن تساؤلاتكم حول الثعابين وبعض المعلومات الهامة التي تفيدكم في الأبحاث , وعن أهمية العمود الفقري للثعبان وعلاقته بحركه وانتقاله , نسعد بكم .