كيف احسب النسبة الموزونة ،  تعد كيفية حساب النسبة الموزونة أحد أكثر الأسئلة التي يتم تداولها بين طلاب الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية الذين يرغبون بالالتحاق إلى الجامعات. حيث تساهم طريقة حساب النسبَة الموزونة  في معرفة التخصُّصات الجامعية التي تكون متاحة أمامهم . لهذا فأننا نقدم لكم في مقالنا هذا  عبر موقع الجنينة كيف احسب النسبه الموزونه .

كيفية حساب النسبة الموزونة

يتم تعريف النسبة الموزونة (Weighted Average) على أنها عملية حسابية ليتم إيجاد المتوسط الحسابي لعدد من البيانات التي تتنوع في الأهمية، حيث أن كل فئة من هذه البيانات يكون لديها وزنًا خاص بأهميتها يقوم بتحديد مسبقًا قبل أن يتم إجراء العملية الحسابية النهائية للنسبة الموزونة

الفرق بين النسبة الموزونة والمتوسط الحسابي

النسبة الموزونة  تختلف عن المتوسط الحسابي الطبيعي ، حيث أن المتوسط الحسابي يستخدم لحساب  مجموعة من البيانات التي تمتلك كافة فئاتها الأهمية ذاتها  و الوزن ذاته ، فيتم جمع هذه البيانات ثم يتم تقسيمه اعلى عددها، ولكن بالنسبة  للنسبة الموزونة فهي تحتاج في البداية لضرب كل فئة بوزنها ثم يتم جمعهم  ثم يتم تقسيمها على عددها. وإمّا أن يكون الوزن النسبي النسبة المئوية لكل فئة من فئات مجموعة أو عدد التكرار لحدوث هذه الفئات حيث أن  من الممكن  حساب النسبة المئوية لعدد من البيانات عن طريق الصيغة الرياضية الآتية:

  • النسبة الموزونة = (القيمة الأولى × الوزن الأول + القيمة الثانية × الوزن الثاني + القيمة الثالثة × الوزن الثالث + …) / (الوزن الأول + الوزن الثاني + الوزن الثالث + )
  • النسبة الموزونة = (قيم البيانات × وزن البيانات)∑ / المجموع الكلي للأوزان

حساب النسبة الموزونة جامعة الملك عبد العزيز

يمكن حساب النسبة الموزونة لطلاب الثانوية العامة ليتم قبولهم بجامعة الملك عبد العزيز من خلال مايلي :

  • النسبة الموزونة لشعبة الأدبي (للطالبات ): (40% ثانوية عامة + 40% درجة قدرات + 20% اختبار تحصيلي).
  • النسبةُ المُوزونة لشعبة العلمي/ علمي صحي هي: (40% درجة ثانوية عامة + 20% درجة اختبار القدرات + 20% درجة اختبار تحصيلي).
  • النسبَة المُوزونة لشعبة الأدبي (للطلاب) هي: (50% درجة ثانوية عامة + 50% درجة اختبار القدرات).
  • النسبة الموزونة للسنة التحضيرية (علمي أو أدبي) هي: (40% درجة ثانوية عامة + 20% درجة اختبار القدرات + 20% درجة اختبار تحصيلي).

حساب النسبة الموزونة جامعة الطائف

صرحت جامعة الطائف عن رابط حساب النسبة الموزونة لطلاب الثانوية العامة داخل المملكة العربية السعودية. بحيث يمكن للطالب عن طريق  الرابط حساب نسبته الموزونة التي قد تمكنه من أن يلتحق بجامعة الطائف بشكل صحيح وفي وقت قصير،  يمكن الوصول إلى الرابط مباشرة   “من هنا“.

حساب النسبة الموزونة جامعة الدمام

يمكن حساب النسبَة المُوزونة لطلاب الثانوية العامة الذين يريدون الالتحاق بجامعة الدمام بالاعتماد على المعادلة التالية (30% من معدل الثانوية + 30% من درجة اختبار القدرات + 40% من درجة اختبار التحصيلي). بالإضافة إلى أنه يمكن الدخول إلى حاسبة النسبَة الموزونة الخاصة بجامعة الدمام “من هنا

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا عبر موقع الجنينة والذي تحدثنا فيه عن كيفية حساب النسبة الموزونة .