كيفية صلاة كسوف الشمس، حيث تعد صلاة الكسوف من الأمور المستحب القيام بها في وقت كسوف الشمس، وفي ما يلي من اسطر سوف نقوم بذكر لكم كيفية صلاة كسوف الشمس، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من دليل على صلاة الكسوف و وقت صلاة الكسوف.

كيفية صلاة كسوف الشمس

ان صلاة الكسوف تصلى ركعتان، في كل ركعة يتم: قيامان و قراءتان وركوعان وسجودان. ومن السنة الخروجُ من اجل ادائها في جماعة، بلا إقامة ولا أذان، بل يتم المناداة لها «الصلاة جامعة»، ومن المدوب ان يتم يقوم الامام بعدها بخطبة، ويقوم بموعظة الناس، ويذكرهم بالعودة إلى الله عز وجل، وأيضا مع ذلك يستحب القيام بالإكثار من الاستغفار و الذكر والدعاء، و الصلاة يبدا وقتها من تحقق الكسوف، وينتهي بانتهاء الخسوف أو الكسوف.

دليل على صلاة الكسوف

في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم ادلة على صلاة الكسوف:

  • “ذكر هن عائشة زوجة الرسول ﷺقالت: خسفت الشمس في حياة رسول الله ﷺ فخرج رسول الله ﷺ إلى المسجد فقام وكبر وصف الناس وراءه فاقترأ رسول الله ﷺ قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا ثم رفع رأسه فقال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى ثم كبر فركع ركوعا طويلا هو أدنى من الركوع الأول ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم سجد ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام فخطب الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموها فافزعوا للصلاة.” رواه مسلم
  • ذكر عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت: «جَهَرَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَاةِ الْخُسُوفِ بِقِرَاءَتِهِ فَإِذَا فَرَغَ مِنْ قِرَاءَتِهِ كَبَّرَ فَرَكَعَ وَإِذَا رَفَعَ مِنْ الرَّكْعَةِ قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ثُمَّ يُعَأوِدُ الْقِرَاءَةَ فِي صَلَاةِ الْكُسُوفِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ». متفق عليه – الموضع السابق -.

وقت صلاة الكسوف

ان وقت صلاة الكسوف يبتدي من بداية الكسوف إلى ذهابه ولا يتم صلاتها الى ان يتم رؤية الناس الكسوف لقوله – النبي عليه افضل الصلاة والسلام-: «إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي». رواه مسلم.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم كيفية صلاة كسوف الشمس، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من دليل على صلاة الكسوف و وقت صلاة الكسوف.