كم يوم فرق بين السنة الميلادية والهجرية،تعتمد السنة الهجرية على دوران القمر حول الأرض ، في حين تعتمد السنة الشمسية على دوران الأرض حول الشمس مما يجعلها غير متكافئة في عدد الأيام، لذلك من خلال المقال التالي سنتعرف على فرق الأيام بين السنة الهجرية و السنة الميلادية.

كم يوم فرق بين السنة الميلادية والهجرية

يبلغ الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية 11 يومًا تقريبًا ،حيث يصل عدد الأيام في السنة الهجرية حوالي 354 يومًا، وتحديداً عدد الأيام في السنة الهجرية 354.367056 يومًا ، وعدد الأيام في الميلادي حوالي 365.25 يومًا ، وتحديداً عدد الأيام في السنة الميلادية 365.2425 يومًا ، أي أن الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية ما يقارب 11 يومًا ، وعلى وجه الخصوص الفرق في الأيام بينهما هو 10.875444 يومًا ، و والسبب أن الشهر في التقويم الهجري إما 29 أو 30 يومًا ، لأن دورة القمر الظاهرة 29.530588 يومًا ، في حين أن عدد أيام الشهر في التقويم الميلادي 30 أو 31 يومًا.

عدد ايام السنة الهجرية

عدد الأيام في السنة الهجرية ما بين 354 و 355 يومًا ، وسبب قصر السنة الهجرية بين هذين الرقمين أن السنة الهجرية تتكون من 354 يومًا و مايقارب8 ساعات ، وهذا يشبه العام الميلادي والتي تتكون من 365 يومًا وربعًا ، وبالتالي كل ثلاث سنوات هناك سنة كبيسة هجرية ، تكمل فيها السنة 355 يومًا كما هو الحال مع السنة الميلادية التي تأتي بسنة كبيسة كل أربع سنوات ، و اعتمد العرب في السابق على التقويم القمري قبل الإسلام ، ويحدد التاريخ الهجري الذي اعتمده المسلمون لتوثيق أحداثهم المهمة ، ابتداءً من الهجرة التي قام بها سيد الخلق – صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضاً : اذا احد قالي العمر كله وش اقول

عدد أيام السنة الميلادية

تُعرف السنة الميلادية بالسنة الشمسية لأنها تمثل دروة كاملة للكوكب حول الشمس ، وتستغرق هذه الدورة 365 يومًا وربعًا ، ولكن تم الاتفاق على أن عدد الأيام في السنة الميلادية 365 يومًا ، ثم كل أربع سنوات يضاف يوم إضافي إلى شهر فبراير فيكون عدد الأيام في العام 366 يومًا،وتبدأ السنة الميلادية في كانون الثاني (يناير) وتنتهي في كانون الأول (ديسمبر) ، وتتكون من 12 شهرًا ، ويتراوح عدد أيام كل شهر في السنة الميلادية من 30 إلى 31 يومًا ، باستثناء شهر فبراير الذي يبلغ 28 يومًا ، وكل أربع سنوات عدد أيام هذا الشهر يصبح 29 يومًا ، و يسمون هذا العام اسم سنة كبيسة.

الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية

يمكن إجمال الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية في النقاط التالية:

  • عدد الأيام في السنة الهجرية 354 أو 355 يومًا ، في حين أن عدد الأيام في السنة الميلادية 365 أو 366 يومًا ، أي أن السنة الميلادية أطول بـ 11 يومًا من السنة الهجرية ، وبالتالي فإن التقويم الهجري يقع ضمن أجزاء مختلفة من التقويم كل عام.
  • تعتمد السنة الهجرية على دوران القمر حول الأرض ، لذلك تسمى السنة القمرية أيضًا ، في حين تعتمد السنة الشمسية على دوران الأرض حول الشمس ، لذلك تسمى السنة الشمسية أيضًا.
  • عدد الأيام في الشهر الهجري 29 أو 30 يوماً ، وهذا الأمر غير ثابت على سبيل المثال محرم يمكن أن يكون هذا العام 30 ، والسنة المقبلة 29 وهكذا ، لأن الأمر يتعلق برؤية الهلال ، وعدد أيام الشهر الميلادي 30 أو 31 يومًا ، في شهر يناير و مارس وشهر مايو وشهر يوليو وشهر أغسطس وشهر أكتوبر وشهر ديسمبر 31 يومًا،أما بالنسبة لشهر أبريل ، وشهر يونيو ، وشهر سبتمبر ، وشهر نوفمبر ، فإن عدد الأيام هو 30 يومًا ، ولكل منها ما عدا شهر فبراير ، التي لها عدد من الأيام  في حين أن العام العادي يتكون من 28 يومًا ، والسنة الكبيسة 29 يومًا.
  • ترتبط بداية العام الهجري بذكرى هجرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من مكة إلى المدينة المنورة،أما بداية العام الميلادي فهي مرتبطة بذكرى ميلاد المسيح عليه السلام.

الى هنا نختم المقال الذي تتطرقنا فيه الى الإجابة كم يوم فرق بين السنة الميلادية والهجرية، كما تعرفنا لعدد أيام السنة الهجرية و السنة الميلادية و الفرق بين السنتين.