كم مرة يحدث الخسوف في السنة ,وحيث أن تلك الظاهرة تعتبر من إحدى الظواهر الطبيعية والتي تكون متكررة في كل فترة ولها العديد من الأنواع وهي تكون مختلفة عن ظاهرة الكسوف للشمس، وفي هذه السطور التالية سنتحدث عن الإجابة لذلك السؤال من خلال هذا المقال المقدم من موقع الجنينة كما سوف نتعرف على أبرز وأهم المعلومات عن الخسوف في القمر وأيضا الكثير من المعلومات الأخرى وذلك عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ما هو سبب خسوف القمر

يعتبر القمر بأنه هو الجسم المعتم الذي يقوم بالدوران حول الكرة الأرضية وأيضا يستمد الضوء وذلك من الانعكاس لأشعة الشمس عليه، وكذلك ان الظاهرة وهي الخسوف للقمر قد تحدث وذلك عندما يتم الحجب لظل الأرض لضوء الشمس الذي يكون منعكس وذلك على القمر في ذلك الوضع الطبيعي والذي يكون عليه كوكب الأرض وأيضا القمر وكذلك الشمس، فيما يلي نتعرف على السبب في الخسوف للقمر على النحو التالي:

  • ان هذه ظاهرة الخسوف في القمر تحدث وذلك بسبب الوجود لكوكب الأرض وأيضا القمر وكذلك الشمس على الخط الواحد فيما يطلق على هذه الحالة الاقتران الكوكبي الكامل.

اقرا أيضا: موعد كسوف الشمس الجزئي في الإمارات والمنطقة العربية

أنواع الخسوف

هنالك ثلاثة من الأنواع أو الحالات لظاهرة الخسوف المختلفة وفيما يلي سنقوم بسرد أبرز المعلومات عنها والتي تتمثل في هذه الفقرة على النحو التالي:

  • الخسوف الكلي: وهو الذي يحدث وذلك عندما يدخل القمر كله وذلك في منطقة الظل للأرض، وفي تلك اللحظة سوف يحدث الخسوف بشكل كامل للقمر أي انه سوف يختفي بشكل تام ومما قد يؤدي إلى الفقدان للرؤية بالشكل النهائي وفي العادة ما قد يحدث في فترة ما هو في منتصف الليل.
  • الخسوف الجزئي: وهو الذي يحدث وذلك عندما جزء من القمر يدخل الى منطقة الظل لكوكب الأرض، وفي تلك الحالة وسف يحدث الخسوف للجزء الذي يكون بسيط من القمر، وأيضا يظهر ظل الأرض على وجه القمر.
  • الخسوف شبه الظل: وهو الذي يحدث في الحالة الواحدة وذلك عندما يقوم القمر بالدخول في المنطقة شبه الظل فقط وفي تلك الحالة سوف يصبح الضوء للقمر باهتًا لكن لا ينخسف.

ظاهرة القمر الأحمر القمر الدموي

ان تلك الظاهرة تحدث وذلك عندما يقوم القمر بالدخول بالشكل الكامل وذلك في منطقة ظل الأرض، وحيث إنه وفي تلك أثناء المرور لضوء الشمس في تلك الطبقات من الغلاف الجوي، فسوف يحدث التشتت الى الجزيئات المتواجدة الصغيرة وذلك في طبقة الغلاف الجوي ذات الضوء الأزرق، وأيضا سوف تعمل على الترك للطبقة الحمراء ذلت اللون التي تنعكس على الظل في الأرض والذي ينعكس في دوره على سطح القمر، فسوف يظهر القمر في لون الأحمر الذي يميل إلى اللون البرتقالي وذلك اللون الذي يماثل لون السماء في وقت الشروق للشمس وغروبها.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على كم مرة يحدث الخسوف في السنة, ظاهرة القمر الأحمر القمر الدموي.