كم عدد صلاة التراويح في البيت، هناك العديد من الناس الذين لا يستطيعوا الذهاب الى الجامع لأداء صلاة التراويح من أجل ظروف خاصة فيهم، فيضطرون إلى أداء صلاة التراويح في البيت، كما أن أغلب النساء تؤدي صلاة التراويح في البيت، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نتعرف على عدد صلاة التراويح في البيت.

ما هو سبب تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم

سميت صلاة التراويح بهذا الاسم في رمضان لأن المُصلّين يقعدون للاستراحة بعد كُلّ أربع ركعات، حيث اجمع الفقهاء على مشروعيّة هذه الاستراحة بعد كل أربع ركعات؛ ولكن يجب أن يستغلوا هذه الاستراحة في الذكر والتسبيح وقراءة القران ليس في الحديث والنميمة.

وقت أداء صلاة التراويح في البيت

يتم أداء صلاة التراويح في البيت مباشرة بعد أداء السنة من صلاة العشاء.

عدد ركعات صلاة التراويح في البيت

على اجماع الفقهاء فإن صلاة التراويح تكون ٢٠ ركعة دون صلاة الوتر، وبعد الانتهاء من التراويح تصلى الوتر وهي ٣ ركعات، حيث تصلى التراويح ركعتين ركعتين ويتم التسليم بعد كل ركعتين.

فضل صلاة التراويح

يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ * تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.[١٣] قول الله -تعالى- في سورة الذاريات: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}.

اقرأ أيضاً: اي ساعة صلاة التراويح في السعودية 1444

 أدعية صلاة التراويح

  • “اللهمَّ باعدْ بيني وبين خطايايَ، كما باعدتَ بين المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ اغسِلْني من خطايايَ بالماءِ والثلجِ والبرَدِ، اللهمَّ نقِّني من الذنوبِ والخطايا، كما ينقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنَسِ”.[٢][١] “سبحانك اللهم وبحَمدِك، وتبارك اسمُك، وتعالى جَدُّك، ولا إله غيرُك”.[٣][١]
  • “اللهمَّ اهْدِني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن توليتَ وبارِكْ لي فيما أعطيتَ وقِنِي شرَّ ما قضيتَ فإنك تقضي ولا يُقْضَى عليك وإنَّهُ لا يَذِلُّ من واليتَ ولا يَعِزُّ من عاديتَ تباركتَ ربنا وتعاليتَلا مَنْجَا منك إلا إليكَ”.[٤][٥]
  • “اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ، نَرجو رَحمتَكَ، ونَخشَى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ، ونُثني عَليكَ الخيرَ، ولا نَكْفرُكَ، ونؤمنُ بِكَ، ونخضَعُ لَكَ، ونَخلَعَ مَن يَكْفرُكَ
  • اللهم إني أسألك بصفاتك العليا أن ترزقني رزقاً حلالاً واسعًا يكفيني، اللهم اجعلني من الذين يحسنون التصرف بالمال، وبارك لي في عمري ورزقي يا أرحم الراحمين. اللهم إنك عفو فاعف عني، اللهم اغفر لي خطاياي، وجنبني الفتن والآثام وارحم قلبي، وردّه إليه ردًا جميلًا مباركًا فيه.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إلا أنت، يا منان يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك أن تنزل مغفرتك على عبادك، وألّا تجعل لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا مريضًا إلا شافيته وعافيته، اللهم أنزل كرمك على جميع عبادك.
  • اللهم أبعد عنا الحزن والضيق وباعد بيننا وبين همومنا كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وأعوذ بك من الجهل، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من كل ما يبعدني عن طاعتك.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد وضحنا صلاة التراويح في البيت، وذكرنا فضل صلاة التراويح وأدعية صلاة التراويح.