كم عدد ايام اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص: مع اقتراب عيد الفطر لعام 1444 هـ الموافق 2023 م ، ومن خلال موقعنا الجنينة سنجيب عن عدد أيام إجازة عيد الفطر 1444 للعاملين في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

اجازة عيد الفطر في السعودية

حسب اللوائح التنفيذية لنظام العمل السعودي ، يجب منح كل عامل في القطاعين “الحكومي والخاص” إجازة عيد الفطر في المملكة ، وهي إحدى الإجازات الرسمية مدفوعة الأجر ، دون أي استقطاعات أو استقطاعات أو الخصومات. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجوز لصاحب العمل إجبار الموظف على العمل خلال إجازة عيد الفطر أو في أي مناسبة رسمية ما لم يوافق الموظف على تعويض الإجازة بإجازة إضافية أو راتب ، وفي حالة عدم التزام صاحب العمل بالإجازة. بموجب هذه التعليمات ، سيخضع لعقوبات قانونية أو مالية تفرضها الوزارة.

عدد ايام اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص

وبحسب اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاته بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، فإن عدد أيام إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص أربعة أيام متتالية تبدأ من اليوم التالي 29 رمضان من كل عام ، وفق تقويم أم القرى ، حسبما نصت عليه اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاته.

موعد اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص 2023

كما ذكرنا سابقاً ، يستمر عيد الفطر المبارك لمدة أربعة أيام ، كما هو موضح في الرسم البياني أدناه:

الإجازة اليوم التاريخ بالهجري التاريخ بالميلادي
بدء الإجازة الأحد 30/رمضان/1444هـ 01/مايو/2023م
انتهاء الإجازة يوم الأربعاء 03/شوال/1444هـ 04/مايو/2023م

الاجازات والعطلات للعاملين في نظام العمل 1444

فيما يلي تفاصيل عطلة القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية والتي تم توريدها وفقًا للائحة التنفيذية لنظام العمل:

  • إجازة عيد الفطر: بمناسبة عيد الفطر ، يحق للموظف إجازة لمدة أربعة أيام ، تبدأ من اليوم التالي التاسع والعشرين من رمضان.
  • إجازة عيد الأضحى: بمناسبة عيد الأضحى ، يحق للعامل أيضًا إجازة لمدة أربعة أيام ، تبدأ من يوم وصوله إلى عرفة.
  • اليوم الوطني: وبهذه المناسبة ، يُصرح للعامل بالمغادرة ، بدءًا من اليوم الأول لعلامة الميزان في تقويم أم القرى ، إذا صادف هذا اليوم يوم راحة أسبوعي ، فسيتم مكافأة العامل في اليوم السابق ليوم الراحة أو بعده.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حال تداخل عدد الإجازات والمناسبات الرسمية ، فسيتم تطبيق الضوابط التالية:

  • الراحة الأسبوعية: يتقاضى الموظف أجرًا مقابل راحته الأسبوعية ، سواء حدثت قبل أو بعد أيام العطلة هذه.
  • الاجازة السنوية: يضاف عدد أيام الإجازة السنوية المتوقعة إلى الإجازة السنوية.
  • الاجازة المرضية: يحصل العامل على الراتب الكامل عن الأيام التي يكون فيها في إجازة مرضية ، بغض النظر عن الأجر المستحق عن تلك الأيام.
  • اليوم الوطني: إذا صادفت عطلة العيد الوطني في نفس اليوم الذي يقع فيه أحد الإجازات ، فلا يتم دفع أجر الموظف مقابل العمل.

وفي ختام مقالنا نكون تعرفنا على كم عدد ايام اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص ، واجازة عيد الفطر في السعودية ، والاجازات والعطلات للعاملين في نظام العمل 1444 ، ونتمنى ان يكون اعجبكم مقالنا لليوم.