تعد من أعظم و أهم سور القرآن الكريم ، و هي من السور التي لها العديد من الأفضال التي ينالها كل من يحرص على قراءتها و يداوم على ذلك بشكي متواصل ، كل آية من آياتها تنطوي على أحكام و تشريعات ومواعظ و قصص يحتاجها كل مسلم في جميع لحظات حياته .

عدد صفحات سورة البقرة :

سورة البقرة السورة الثانية في المصحف الشريف و تأتي مباشرة بعد سورة الفاتحة و عدد صفحاتها حوالي ثمانية و أربعين صفحة من المصحف الشريف  ، البقرة سورة من السور المدنية نزلت جميع آياتها على الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة ، ما عدا الآية رقم 281 هي فقط التي نزلت في مكة المكرمة بمنطقة منى في يوم حجة الوداع و التي تعد آخر آية نزلت في القرآن الكريم ، سُميت بهذا الاسم لأنها تشتمل في آياتها على قصة البقرة الخاصة ببني إسرائيل و ذلك في زمن نبي الله موسى عليه السلام، و هذا في الآيات من الآية 67 و حتى الآية 73.

كم عدد آيات سورة البقرة :

عدد آيات سورة البقرة 286 آية ، و سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم ، آياتها تستحوذ على جزأين و نصف تقريباً  من أجزاء القرآن الكريم .

موضوعات سورة البقرة :

  • تأكيدها لقواعد الدين  و أصول  العلم ، و الدعوة إلى عبادة الله وحده ، و ذكرها للبراهين و الدلائل على ذلك ، من بناء السماء ، و تقريرها للرسالة و إنزال الماء ، و ذكرها للوعد و الوعيد ، و أساس النبوة و الهُدى ، و تعليم الأسماء لآدم ، و سُجود الملائكة له.
  • ذكرها لقصة موسى و من معه ، و خطاب بني إسرائيل ، كما طرحت الرد على الصابئة ، و أهل الكتاب.
  • وصفت لحال المسلمين مع الله ، و موقفهم من أحكام و تعاليم الإسلام ، كما أنها حذرت المسلمين من الثقة بغيرهم ، و التحذير من اتباع الكافرين أو الثقة بهم.
  • مدحت السورة المؤمنين من أهل الكتاب ، و ذم الكافرين من أهل مكة ، و المنافقين من أهل المدينة.
  • كما تناولت الرد على من أنكر النبوة ، و ذكرها تلقين آدم و قصة التخليق ، و التعليم .
  • و ذكرت قصة بقرة بني إسرائيل ، و قصة سليمان ، و هاروت و ماروت ، و اختبار إبراهيم ، و بناء الكعبة ، و تحويل القبلة ، و حكم القتال في الأشهر الحرم ، و تحريم الربا ، و إحياء الموتى بدعاء إبراهيم ، و المُناظرة بين إبراهيم والنُمرود.
  • و أيضاً اعتنت سورة البقرة بالجانب التشريعي ، فقد احتوت على الكثير من الأحكام التشريعية الخاصة بالعبادات ، و المعاملات و العقيدة .

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي تعرفنا فيه عن عدد آيات سورة البقرة و معلومات عنها .