قصة الذئب والخراف السبعة مكتوبة ملخصة , واحدة من أجمل حكايات الأطفال وأكثرها شهرة هي الذئب والخراف السبعة، خاصة أن حوادثها تحتوي على العديد من الدروس والاقتراحات التي يمكن تطبيقها على حياتنا بشكل عام، على الرغم من أنها قصة قديمة، لا يزال الأطفال وحتى الكبار يحبون قراءتها من حين لآخر لأنها معروفة ومحبوبة، نتعرف على قصة الذئب والخراف السبعة المكتوبة وكذلك جميع التفاصيل باللغة العربية الفصحى على موقع الجنينة الخاص بنا.

قصة الذئب والخراف السبعة مكتوبة ملخصة

تعرف قصة الذئب والخراف السبعة عن نعجة يوجد لديها سبعة من الخراف كل يوم تتركهم وتذهب لجلب الأكل لها ولهم، لكن في يوم من الأيام ذهبت  النعجة بعد أن حذرت صغارها من الذئب وعدم فتح الباب لأحد، وما أن ذهبت حتى أتى الذئب وطرق على الباب بهدوء، وحين سأل الخراف من على بالباب أخبرهم أنه أمهم، لكن يجب عليهم فتح الباب بسرعة لأنها تعبت من إحضار الأكل، عرف الخراف أن هذا الصوت الخشن ليس صوت أمهم وقالوا: لست أمنا.

فهم الذئب أن أمره قد انكشف بالفعل فصرخ فيهم وقال: افتحوا الباب وإلا كسرته عليكم، لكن الخراف قالوا لن نفتح الباب، فقام الذئب بالطرق الشديد على الباب من ليريد كسره، وهنا عرف الخراف أنهم إن لم يتعاونوا سوف يدخل الذئب سيقضي عليهم ويأكلهم جميعاً، فقالوا سوف نقف جميعاً خلف الباب لكي لا يتمكن الذئب من كسره أو الدخول إلينا.

وبالفعل وقف الخراف خلف الباب وكان أمر الذئب صعب في تلك الحالة، ثم جاءت الأم ورأت ذلك من بعيد فأسرعت إلى الصياد الذي أحضر بندقيته وأجهز على الذئب، ثم دخلت الأم واحتضنت أطفالها بشدة وأخبرتهم أنها فخورة بهم جداً، فقد كانوا قادرين على التصدي للذئب بالتعاون معاً.

 أنواع قصص الأطفال

سندرج لكم عبر موقعنا الجنينة أنواع قصص الأطفال وبعض التفاصيل والمعلومات عنها، على النحو التالي:

  • القصص الواقعيّة: عادة ما يتم تطوير الجانب الأخلاقي للطفل من خلال هذه الحكايات، التي تصحح المفاهيم الاجتماعية للطفل مثل حسن الجوار، وإزالة الحطام من الطريق، وتوفير المثل العليا الأخلاقية الأقل حظًا، هذه الحكايات مأخوذة من واقع الطفل من حوله.
  • قصص الخيال العلمي: القصص التي تعتمد على التجربة العلمية الخيالية هي ما نشير إليه هنا، وليس القصص المبنية على الخيال (على الرغم من أنها تشكل جزءًا من ذلك)، وتكمن أهميتها في الطريقة التي تجمع بها بين بنية القصة المثيرة والبناء القائم على البناء. على البحث العلمي والحقائق التي يجب أن يكون الطفل على دراية بها، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى التي يمكن للطفل دمجها في خياله، لسوء الحظ، تعتمد غالبية القصص الخيالية في أدب الأطفال على ظواهر خارج الأرض لا تدعمها أدلة علمية، مثل سوبرمان والحكايات السحرية والجان وغيرها.
  • قصص الأساطير والخرافات: وهي ما يغلب على أدب الطفل، وتعتمد على الخوارق أحياناً، وعلى الموروث التّاريخي أحياناً أُخرى، مثل: علاء الدّين والسّندباد.
  • قصص الحيوان: وهي مقسمة إلى قسمين: الجزء الأول يعرّف الصغير بطبيعة الحيوان من خلال شرح حياة الحيوان ، بما في ذلك الطعام والشراب وعملية التكاثر، أمّا القسم الثاني فهو الذي يُبنى روايةً على ألسنة الحيوان لينقل عبرة مُحدّدة للإنسان ويوضّح قاعدة يستفيد منها الطّفل في حياته مع الآخرين، ويُعدّ كتاب كليلة ودمنة أشهر هذه الكتب وأفضلها.
  • القصص الدّينيّة التّاريخية: وهو مبني على سيرة ذاتية أو سرد لأفعال بطل معين من التاريخ العربي والإسلامي، مثل حياة الرسل الكرام والصحابة وأتباعهم والزعماء والملوك، وحكايات من القرآن عن الشعوب والأمم السابقة، وكذلك الأشخاص الذين قدموا مساهمات في الأدب والعلم في العديد من المجالات.
  • القصص الفكاهيّة: تربّي حسّ الفكاهة عند الطّفل، وكما وأنها تعتبر ترفيهية، وتُشجع الأطفال على القراءة، مثل: قصص ونوادر جحا.
  • القصص الشّعرية أو الأدب الشّعري: يسعى الشعر أو الفن الشعري إلى مساعدة الطفل على صقل إحساسه الإيقاعي وحسه اللحن، نظرًا لقربه من القلب وبساطة كلماته، والتي يسهل على الأطفال حفظها، يكون الشعر أكثر ارتباطًا من المواد الأدبية المكتوبة، الشاعر السوري سليمان العيسى هو مؤلف أول وأشهر مجموعته الشعرية للأطفال.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على قصة الذئب والخراف السبعة مكتوبة ملخصة ، وتعرفنا أيضا على مجموعة من أنواع قصص الأطفال، وعلى العديد من التفاصيل والمعلومات الخاصة بهذه الأنواع من القصص، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.