ما مرادف كلمة الحرج؟ حيث تتضمن كلمة “حرج” معاني عدة ، فقد عُرف في اللغة العربية أن هناك كلمات كثيرة لها أكثر من معنى ، وهذا ما يتضح عندما وجدت هذه الكلمات في المعجم، و نتأكد من أن اللغة العربية تتضمن فعليًا على بحر واسع من الكلمات والمعاني ، يختلف معناها حسب المعنى المقصود ومكانتها في الجملة ، ومن خلال المقال التالي سنتتطرق على مرادف كلمة الحرج.

ما هو علم المعاني

يتم تعريف علم المعاني بالعلم الذي يدرس الجملة ، وكل ما يحدث لها من تغيرات وذلك من حيث التقديم والتأخير والحذف والإضافة والتعريف والإنكار والقصر والتخصيص والفصل والوصل والإيجاز والإطناب، مع مراعاة قواعد النحو ، ومطابقة الكلام مع الحالة ، وهذا العلم يعتبر من علوم البلاغة الثلاثة ، وهي: علم المعاني ، وعلم البلاغة وعلم البيان ،والمعاني في اللغة جمع معاني ، وهي تعني المقصود به ، ويعني في اصطلاح أصحاب البيان بالتعبير اللفظي لما يتخيل في العقل ، أو هو الصورة الذهنية من حيث معنى الكلمة.

ما مرادف كلمة الحرج

المرادف في اللغة هو كل ما يتبع الشيء ، ولكن في المصطلح المرادف في اللغة العربية هو المصطلح الذي يتضمن الكلمات التي تحمل نفس المعنى ،و المرادفات هي إحدى القضايا اللغوية التي يختلف فيها اللغويون وعلماء الدين والنحو بسبب ارتباطها بعلم التفسير وبناء على ما تقدم يتبين أن الإجابة الصحيحة هي: أَزْمَة، شِدَّة، ضِيق، مَأْزَق، مِحْنَة، صَعْب، عَسِير، عَصِيب، مُسْتَعْصٍ.

اقرأ أيضاً : وش معنى كلمة جرار

معنى كلمة حرج في القرآن

وقد ورد مصطلح الحرج في القرآن الكريم في خمسة عشر موضعًا بدلالات ومعاني مختلفة ، وهي على النحو التالي:

  • قال تعالى: {مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ} ولفظ الحرج هنا يشير إلى الضيق ، أي أن الله تعالى لا يريد أن يقيد المسلمين بأمره في تطهير أنفسهم بالماء أو التيمم بالتراب.
  • قال تعالى: {فَلَا يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ} والحرج هنا يقصد به الشك.
  • قال تعالى: {ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج} والحرج هنا يقصد به الإثم.

أضداد كلمة حرج

كل كلمة في اللغة العربية لها مرادفات ومتضادات وهي الكلمات والمفردات التي تتعارض معها في المعنى ، وكلمة الحرج في اللغة تعني ضيق ، وفيما يلي نقيض كلمة حرج: انشراح، رفاهيَةٌ، اكتفاءٌ، رَخاءٌ، فَرَجٌ، هَناءٌ، يَسارٌ، يُسْرٌ، سَهْلٌ، هَيِّنٌ، يَسِيرٌ.

مبادئ علم المعاني

يعتمد علم المعاني على عدد من المبادئ الأساسية ، وهي كالتالي:

  • انتبه إلى المعنى والنطق في الكلام ؛ فيتطلب الاختلاف في المعنى المراد التعبير عنه اختلافًا في النطق ، حتى لو لم تتغير مادته اللغوية.
  • يرتبط ترتيب الكلمات في النطق بترتيب المعاني في الروح و ترتيب الكلام ليتوافق مع قواسم المعاني المختلفة.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه ما هو مرادف كلمة الحرج ، كما عرضنا ما هو علم المعاني و مبادىء هذا العلم و ذكرنا أيضاً أضداد كلمة الحرج و مواضع ذكرها في القرآن الكريم.