الثلج هو يطلق على المياه المجمدة التي ترسبت .و أيضاً إنه ليس أكثر من ماء في حالة صلبة يسقط بشكل مباشر من الغيوم . تتكون رقاقات الثلج من بلورات الجليد التي تنزل إلى سطح الأرض و تغطي كل شيء بحُلة بيضاء جميلة ناصعة . هذه الظاهرة تحدث بشكل متكرر في الكثير  من المناطق التي تتسم خصائصها الرئيسية في انخفاض درجة الحرارة خلال فصل الشتاء . عندما تتساقط الثلوج بكثرة ، فإنها تميل إلى الإضرار بالبنية التحتية للمدينة و تعطيل الأنشطة اليومية و الصناعية في الكثير من المناسبات .

كيف تتشكل الثلوج ؟

تتكوّن الثلوج داخل السُحب ، بمعنى عندما تكون درجات الحرارة مُنخفضة ، من خلال التصاق بلورات الثلج الصغيرة ببعضها البعض ، و بعد ذلك تتكون الرقائق الثلجية التي تذوب في درجة أعلى من صفر درجة مئوية في الهواء الرطب ، لترجع و تلتصق معاً وتُكون رقائق ذات حجم أكبر ، و بالتالي يُصبح وزنها ثقيلاً بالقدر الذي يسمح بسقوطها على الأرض ، و يُعرف الثلج (بالإنجليزية : Snow) و هو قطرات الماء في حالتها الصلبة و المتبلورة في الغلاف الجوي و التي تسقط على الأرض .

أنواع الثلج : 

هناك الكثير من أنواع  الثلج المختلفة  حسب  تكوينه و طريقة تخزينه أو طريقة سقوطه .

  • الصقيع : إنه نوع من الثلج ،  عندما تكون درجات الحرارة أقل من الصفر و تكون الرطوبة عالية ، فإنه يتجمد الماء على سطح الأرض و يؤدي إلى الصقيع .
  • الصقيع الجليدي : بين هذا الصقيع الجليدي و الصقيع السابق هو هذا الثلج يودي إلى ظهور أشكال بلورية محددة ، و تختلف عملية تشكله عن الصقيع التقليدي . حيث  يتشكل عن طريق عملية التسامي . 
  • مسحوق الثلج : هذا النوع من الثلج هو الأكثر شيوعًا و انتشاراً ، يسمح هذا الثلج بالانزلاق الجيد على التزلج .
  • ثلج محبب : يتشكل هذا الثلج من الدورة المتواصلة للذوبان و إعادة التجميد التي تعاني منها المناطق التي تكون فيها درجة الحرارة منخفضة .

الظروف اللازمة لتكون الثلوج :

  • الرفع الجوي : تحدث عمليات الرفع الجوي ، بسبب اصطدام كتلة هوائية دافئة بكتلة هوائية باردة ، و بوجود بعض الجسيمات المحمّلة في الهواء الرطب تتكون السحب المُحمّلة بالبلورات الثلجية ، وبالتالي يهطل الثلوج .
  • ظاهرة ثلج تأثير البحيرة : يتكوّن الثلج نتيجة مرور تيار هوائي بارد فوق مياه البحيرة الدافئة و هو ما يعرف بثلج تأثير البحيرة و بالتالي يتمّ امتصاص رطوبة البحيرة الدافئة ثمّ حملها و نقلها بعيداً عن البحيرة، حتى يتم تفريغ حمولة الهواء البارد لتتشكل الثلوج بعدها .
  • تغير المناخ : يعتبر تغيّر المناخ سبباً  مهماً من أسباب تكوّن الثلوج ،و يرجع ذلك إلى ظاهرة الاحتباس الحراري ،فهي تسبب في ارتفاع درجة حرارة الهواء فيجعله يتمتّع بقدرة عالية على تخزين الرطوبة ، وعندما تنخفض درجات الحرارة في بعض المناطق عند حدوث العواصف قد تتساقط كميات كبيرة من الثلوج فيها نتيجة رطوبة الرياح المرتفعة .
  • التيارات النفاثة : تؤثر التيارات النفاثة على الطقس و على الكثير من العمليات التي تحدث داخل الغلاف الجوي .

و في مقالنا هذا تعرفنا على تكون الثلج و أنواعه و في الختام نتمنى أن ينال إعجابكم أصدقائي القرّاء .