فيديو.. قصة نافورة جدة , بالمقال التالي نوضح كافة التفاصيل الخاصة بالنافورة الرائعة التي تدهش عيون كل من ينظهر لها ونقدم هذا الموضوع في موقع الجنينة في ظل تغطيتنا لكافة أخبار الوطن العربي والعالم .

فيديو.. قصة نافورة جدة

من أشهر المعالم السياحية في جدة والتي تقع في المملكة العربية السعودية نافورة جدة والمعروفة أيضًا باسم نافورة الملك فهد والتي احتفلت بعيدها الثاني والثلاثين في مايو من هذا العام منذ الافتتاح الرسمي في مايو 1985.

بدأ تاريخ نافورة جدة في عام 1980  عندما كان لدى الملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز فكرة إنشاء نافورة كبيرة ومذهلة كهدية لأهل جدة تقع أطول نافورة مياه في العالم في المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر وقد بدأ البناء بالفعل إلا أن القائمين على المشروع قرروا لاحقًا زيادة ارتفاع النافورة لتكون نافورة فريدة من نوعها وهو ما حدث بالفعل بعد بنائها لتصل إلى ارتفاع يزيد عن 300 متر .

مميزات النافورة

اقتربنا من الحديث عن مواعيد افتتاح نافورة جدة في عام 2023. وكما كشفنا لكم من قبل ، تعتبر النافورة من أكبر النافورات في العالم ، وقد وصفناها في المقال بأنها تفتح سبعة أيام في الأسبوع. العالم العربي. يُعتقد أنها هدية من الملك فهد وتضخ المياه لمسافة 320 م حيث تضخ أكبر ارتفاع بواسطة نافورة صناعية في العالم كله.

  • يبلغ ارتفاع نافورة جدة 312 مترًا أو 1.024 قدمًا .
  • أطول من برج إيفل .
  • وهي أعلى ميزة مائية في العالم .
  • وتتفوق بشكل كبير على الميزات المائية الأخرى المدرجة ضمن الأطول في العالم.
  • تعتبر نافورة “كأس العالم” في سيول بكوريا الجنوبية والتي يبلغ ارتفاعها 202 مترًا (663 قدمًا)  أعلى نافورة في العالم بعد نافورة جدة.

تشتهر نافورة جدة بنفث كميات هائلة من المياه بمتوسط سرعة 375 كم / ساعة (233 ميلاً في الساعة).

أراد الملك فهد بن عبد العزيز ، ملك المملكة العربية السعودية ، بناء هذه النافورة في جدة لأنه رآها هدية ملكية لأهل المدينة ودفعتها في اتجاه النمو.

ومن كبار جدة زكي عبد التواب حسنين ، وهو رئيس “بانش مارك” التي تنظم مهرجان جدة التاريخية وزعم أن “نافورة جدة” تعتبر شيئًا متحركًا لأنها لا تعتمد على جعل مياه البحر أكثر روعة مما هي عليه بالفعل ولكنها تزيد من تأثيرها من خلال كونها معلمًا سحريًا مع التسلية إنه يخلق ذاكرة جميلة تجعل يوم أي شخص يومًا ممتعًا سواء كان يقف أمامه أو يشاهده أو يستمتع بالرياضة على طوله مدنهم فخورة بالنصب الذي هو أرواحهم.

وإلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي كان بعنوان نافورة جدة وقصتها وتناولنا الكثير من المعلومات والميزات وسبب تسمية هذه النافورة بهذا الاسم .