علاج رطوبة الجدران في المنزل والتخلص من آثار عفن الحوائط، يوجد الكثير من العائلات التي تقوم بالبحث علاج الرطوبة بالمنزل وكذلك العفن خصوصا في فصل الشتاء، التي تكون من أكثر المشاكل المزعجة التي تؤدي الاصابة بأمراض مختلفة لأصحاب المنازل، وكيف إن ظهر العفن على جدران المنزل مما يشعرهم بالضيق، ومن خلال مقالنا سنعرف علاج رطوبة الجدران في المنزل والتخلص من آثار عفن الحوائط عبر موقع الجنينة، وهكذا سننعرف علي كافة الطرق والاساليب لمعالجة العفن.

 كيف تتكون الرطوبة علي جدران المنزل

عندما يلتقي الهواء الدافئ بالبارد في فصل الشتاء الأمر الذي يؤدي الى تكاثف قطرات الماء على جدران المنزل، بالذات إن كان المنزل مغلق بإحكام فالعفن ينتشر في المناطق الدافئة والرطبة بالبيت، خصوصا عند وجود الخشب المصدر الرئيسي لغذاء العفن، وبالإضافة الى ذلك يوجد أمور ثانية تكون نتيجتها ظهور مشاكل الرطوبة والعفن علي الحائط.

مثل الاستحمام بالماء الساخن الذي ينتج عنه بخار ماء متكاثف بالحمام ثم ينتشر الى باقي الغرف، وهكذا تظهر الرطوبة وأيضا تظهر بسبب غسالة الأطباق المنتجة للبخار.

اقرا أيضا:ترتفع نسبة الرطوبة في المناطق الداخلية

ما هو علاج رطوبة الجدران في المنزل

يكون أفضل علاج لرطوبة الجدران هو العزل وإن لم ينفع هذا الخيار، فذلك يدل علي وجود عفن بالحائط وهنا يجب التأكد من وجود حشرات الرطوبة، التي تظهر عند الانتقال الى بيت جديد وأيضا في فصل الشتاء وتكون حشرات مزعجة بشكل كبيرة.

ويمكن التخلص منها عند تقليل نسبة الرطوبة بالبيت من خلال استعمال المرواح.

وأيضا فتح النوافذ وكذلك رش مواد تزيل الرطوبة سبب ظهور هذه الحشرات في فترة زمنية، تقدر من أسبوع الى ثلاثة أسابيع من أجل أن تقل نسبة الرطوبة، وأيضا ستنخفض كمية العفن فيها ونجد من طرق التخلص من حشرات الرطوبة هي:

  • استعمال منتجات تجارية من أجل التحكم في الفطريات والعفن.
  •  عن طريق استعمال الأنزيمات من أجل المساعدة في تقليل غذاء هذه الحشرات.
  • التخلص من المواد المتعفنة كلها.
  • استعمال المراوح من أجل زيادة تدفق الهواء في الغرف، وهكذا تقل الرطوبة.
  • نثر حمض البوريك أو السيليكا في الشقوق من أجل امتصاص الرطوبة وكذلك تجفيف تلك المناطق، ومن الجدير للذكر أنه يتوجب ابقائها بعيدة  الأطفال وكذلك الحيوانات بالمنزل.
  • استعمال مزيل الرطوبة أو مكيف الهواء في المناطق التي تنتشر فيها هذه الحشرات، من أجل التقليل نسبة الرطوبة 50% بأقل منها وهكذا يتم الحد من انتشارها.

ما هي طرق التخلص من العفن عن الجدران

يوجد أكثر من طريقة من أجل التخلص من العفن، مثل:

  • استعمال البوراكس من أجل تنظيف العفن من خلال خلط كوب من البوراكس مع أربعة لترات ماء ساخن، وبعد ذلك تحريك المكونات من أجل ضمان ذوبانها معا ثم وضع المزيج في بخاخ، ثم رش الجدار المتعفن لفترة من الزمن وبعد ذلك فركه باستعمال فرشاة، وأخيرا مسح الجدران بقطعة قماش جافة وتركه ليجف، لكن يجدر الاشارة أنه لا يتوجب غسله لكى يكون مانع لحصول العفن مرة أخري.
  • إزالة العفن الذي يكون هلي هيئة بقع سوداء تزال بالطرق والأساليب الطبيعية، خصوصا إن كانت كمية العفن قليلة لكن إن زادت يجب استعمال الطرق الكيمائية مثل الكلور، ومن الجدير للذكر أنه حسب نوع الحائط يتم تحديد نوع المنظف، فإن كان مسامي نستعمل مزيج من بيروكسيد الهيدروجين مع الخل الأبيض المقطر، أما إن كان الحائط مطلي نستخدم المنتجات الطبيعية.
  • استعمال الخل والبيكنج باودر التي تكون من المنتجات الطبيعية مهما كان نوع الحائط لأنه يقتل 82%، من جراثيم العفن عبر ملء عبوة من الخل الأبيض المقطر وبعد ذلك رشه علي الجدران لمدة ساعة فقط، ثم فركه بإسفنجة نظيفة فيها بعض الماء الدافئ لمسحه ويوجد طرق ثانية، مثل استعمال الكلور وزيت شجرة الشاي وغيرها.

 ما هو علاج رطوبة المنزل عن الستائر

من طرق التخلص من الرطوبة من علي أقمشة الستائر والمناشف عبر تعريضها لأشعة الشمس لفترة كافية، وبعد ذلك تنظيفها بفرشاة ناعمة وغسلها بالغسالة بوضع مواد مبيضة.

وأخيرا شطفها بالماء جيدا ثم تجفيفها لكن يجب الانتباه الى نوع المبيض، وكمية المضافة الى الأقمشة منه.

وهكذا نكون وصلنا الى نهاية مقالنا عن  علاج رطوبة الجدران في المنزل والتخلص من آثار عفن الحوائط، التي تكون أكثر من طريقة مثل استعمال البوراكس.